وثيقة سرية لكوشنر تكشف تفاصيل جديدة حول 'صفقة القرن'

جارد كوشنر

نشرت وسائل إعلام أمريكية، يوم السبت، تفاصيل وثيقة سرية وجهها جارد كوشنر مستشار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وصهره، إلى شخصيات مهمة داخل البيت الأبيض عن طريق البريد الإلكتروني، حول خطة السلام، المعروفة باسم " صفقة القرن ".

وذكرت مجلة فورين بوليسي الأميركية أن كوشنر أرسل هذه الوثيقة إلى الشخصيات البارزة، يوم 11 يناير 2018.

ووفق الوثيقة، فإن كوشنر يفضل وقف المساعدات المالية للأونروا بشكل كلي، وأن تهديدات الأونروا بتوقف المدارس عن العمل لم تكن حقيقية واستمرت المدارس بالعمل بشكل طبيعي.

ورأى أنه من الضروري إلغاء عمل الأونروا لتسوية قضية اللاجئين، واستيعاب من هم في الدول العربية بإبقائهم فيها، على أن تتولى السلطة الفلسطينية المسؤولية الكاملة عن اللاجئين وكافة الفلسطينيين في غزة والضفة الغربية.

واعتبر كوشنر أن الأونروا لا تساعد على حل وتسوية النزاع، وأنه من الضروري حلها وإنهاء عملها بشكل كلي.

وقال في رسالته الأولى بشأن ملامح خطته إن هدفه هو ليس الإبقاء على الأمور كما هي، بل تحسينها بشكل كبير، مضيفا : "ولتحقيق هذا الهدف علينا المخاطرة استراتيجيا بكسر أمور أخرى".

ويسعى كوشنير إلى إلغاء المعونة التي تقدمها الدول المختلفة للأونروا لتغطية خدماتها الصحية والتعليمية للاجئين. معتبرا أن قضية اللاجئين ستبقى دوما نقطة شائكة وأن إلغاء عمل الأونروا سيزيل هذه القضية عن المفاوضات، وإبقائها سيديم الوضع الراهن ولن يساعد على تحقيق السلام المنشود.

ووفقا للمجلة، فإن الوثيقة التي ستنشر لاحقا بالكامل، تظهر موقف كوشنير المتحيز تجاه إسرائيل أمام إحدى أهم القضايا حساسية بالنسبة للفلسطينيين والعرب.

اقرأ/ي أيضًا: غرينبلات يوجه طلبا بشأن صفقة القرن ويدعو الفلسطينيين لعدم إضاعة الفرصة

ويوم الأربعاء الماضي، أعلن جارد كوشنر مستشار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وصهره، عن موعد طرح "صفقة القرن".

وقال كوشنر إن "خطة السلام ستعلن بعدما تشكل إسرائيل حكومة ائتلافية في أعقاب فوز رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بالانتخابات، وبعد انتهاء شهر رمضان في أوائل يونيو حزيران المقبل".  وفق ما نقلته رويترز عن مصدر مطلع.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد