متى النصف من شعبان 2019 ؟ إليك فضل صيام منتصف شعبان ودعاء ليلته

متى نصف شعبان 2019

تصادف هذه الليلة 19 أبريل 2019، ليلة المنتصف من شعبان 1440، في بعض الدول الإسلامية، إذ يحيي المسلمون في أصقاع الأرض هذه الليلة بالصلاة والذكر وتلاوة القرآن والدعاء عقب صلاة المغرب وحتى دخول صلاة الفجر.

متى ليلة المنتصف من شهر شعبان "السبت"

وأفادت مصادر إعلامية، أن دار الافتاء المصرية، استطلعت الجمعة هو الموافق 29 رجب 1440، في حين يكون السبت هو المتمم  لشهر رجب المبارك،  وعليه يكون يوم الأحد 7 إبريل 2019، هو أول أيام شهر شعبان لعام 1440 هجرية، وكذلك بالنسبة لفلسطين.

كما أعلنت الأردن وسلطنة عمان أن السبت هو المتمم لشهر رجب ويوم الأحد  غرة شهر شعبان 1440.

ويحرص المسلمون على صيام المنتصف في شعبان، أسوة برسولنا الكريم عليه الصلاة والسلام.

وتبدأ ليلة النصف من شعبان  بعد غروب شمس يوم 14 من الشهر شعبان حتى شروق اليوم التالي يوم  15 من نفس الشهر. 

وليلة النصف من شعبان، هي ليلة مباركة ربانية، يستحب فيها الأكثار من الدعاء وقراءة القرآن الكريم والصلاة.

حالات يجوز فيها صيام النصف من شعبان

لا يجوز تخصيص يوم النصف من شعبان بالصيام دون غيره من الأيام إلا في حالات معينة، وهي أن يصومه مع باقي أيام شهر شعبان المستحب الإكثار من الصوم فيه.

كمت يجوز صيامه لمن كانت له عادة في الصيام كصيام يوم وإفطار يوم، أو لمن كانت عادته صيام الإثنين والخميس إذا وافقت تلك الأيام يوم النصف من شعبان، وكذلك يجوز صيامه باعتباره من الأيام البيض.

صيام النصف من شعبان

يجوز للمسلم الصوم في سائر الأيام عموماً دون تحديد يومٍ وتخصيصه عن باقي الأيام؛ إلّا ما جاء النص بتخصيصه؛ كالأيام البيض، والاثنين والخميس، ويُستحبّ له كذلك أن يكثر من الصيام في شهر شعبان.

وروي من حديث عَائِشَةَ أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا أَنَّهَا قَالَتْ: (كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَصُومُ حَتَّى نَقُولَ لَا يُفْطِرُ وَيُفْطِرُ حَتَّى نَقُولَ لَا يَصُومُ، وَمَا رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اسْتَكْمَلَ صِيَامَ شَهْرٍ قَطُّ إِلَّا رَمَضَانَ وَمَا رَأَيْتُهُ فِي شَهْرٍ أَكْثَرَ مِنْهُ صِيَامًا فِي شَعْبَانَ).

أمّا فيما يتعلق بتخصيص صيام يوم النصف من شعبان عن صيام باقي أيامه وإفراده بذلك، فقد اختلف فيه العلماء إلى عدة فرق وآراء.

ادعية المنتصف من شعبان

تمتاز ليلة النّصف من شهر شعبان بأنّ لها أهميّة تربو عن فضل وأهمية باقي ليالي شهر شعبان.

 وأهمية تلك الليلة تفوق أهمية معظم ليالي الأشهُر الأخرى، حتّى أنَّ بعض العلماء من جعل لليلة النصف من شعبان أهميةً ربما توازي أهمية ليلة القدر

ومن الاحاديث التي جاءت في ليلة نصف شعبان،" لا يرد القضاء إلا الدعاء ولا يزيد في العمر إلا البر" رواه الترمذي، وروى أحمد وابن حبان والحاكم عن ثوبان مثله.

اضغط هنا: ادعية ليله النصف من شعبان مكتوبة

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد