غرينبلات يوجه طلبا بشأن صفقة القرن ويدعو الفلسطينيين لعدم إضاعة الفرصة

جيسون غرينبلات مع كوشنر وبومبيو وترامب -ارشيف-3

قال جيسون غرينبلات مبعوث الرئيس الأمريكي لعملية السلام في الشرق الأوسط، يوم الجمعة، إن الإدارة الأمريكية ستقترح خطة السلام، المعروفة إعلاميا باسم " صفقة القرن ".

وأشار غرينبلات خلال حديثه لقناة سكاي نيوز عربية إلى أنه "يجب أن يكون الجانبان الفلسطيني والإسرائيلي على استعداد للتفاوض بشأنها"، موضحا أن "الطرفين سيكونان راضيين عن بعض أجزاء الخطة وغير راضيين على الأجزاء الأخرى".

وأضاف المسؤول الأمريكي : "نطلب من الفلسطينيين والإسرائيليين دراسة الخطة قبل إبداء الموقف منها"، متابعا : "لا يمكن لخطتنا وحدها إنهاء المشكلة بين الفلسطينيين والإسرائيليين".

واعتبر أن القيادة الفلسطينية تتمسك بمفاهيم قديمة لم ولن تجلب السلام أبدا"، لافتا إلى أنه "إذا لم يستجب الطرفان، فسيكونان قد أضاعا على نفسيهما فرصة مهمة، لا سيما الفلسطينيون".

وذكر أنه "في النهاية الأمر متروك للفلسطينيين والإسرائيليين للتوصل إلى اتفاق إذا كان الاتفاق ممكنا ولا يوجد بديل للمفاوضات المباشرة"، مبينا أنه "ليس للولايات المتحدة أو الأمم المتحدة أو الأوروبيين أو أي شخص آخر مطالبة الإسرائيليين والفلسطينيين بتنفيذ هذه الخطة".

وأردف غرينبلات قائلا إنه "على الرغم من أن القيادة الفلسطينية قطعت علاقاتها معنا إلا أننا لا نزال نلتقي مع فلسطينيين من خارج القيادة".

وزاد قائلا : "نحن لا نتخذ قراراتنا بناء على جهود السلام فقط، بل نراعي المصالح الأمريكية كما فعلنا مع مرتفعات الجولان والاعتراف ب القدس عاصمة لإسرائيل"، مشيرا إلى أن الرئيس دونالد ترامب واضح بأنه رجل يحاول دائما الالتزام بوعوده. بحسب قوله.

وفي سياقٍ متصل، نقلت قناة سكاي نيوز عن مصدر بارز في البيت الأبيض قوله : "كل طرف يفهم عبارة حل الدولتين بشكل مختلف ولا جدوى من استخدام عبار لم تحقق السلام أبدا".

وأضاف المصدر : "خطتنا توفر رؤية واضحة وواقعية للسلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين".

اقرأ/ي أيضًا: كوشنر يتحدث عن صفقة القرن

ويوم الأربعاء الماضي، أعلن جارد كوشنر مستشار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وصهره، عن موعد طرح "صفقة القرن".

وقال كوشنر إن "خطة السلام ستعلن بعدما تشكل إسرائيل حكومة ائتلافية في أعقاب فوز رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بالانتخابات، وبعد انتهاء شهر رمضان في أوائل يونيو حزيران المقبل".  وفق ما نقلته رويترز عن مصدر مطلع.

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد