النقب: تجديد هدم العراقيب وحملة اعتقالات في صفوف السكان

هدم منازل قرية العراقيب

جددت السلطات الإسرائيلية، قرار هدم مساكن قرية العراقيب مسلوبة الاعتراف في النقب، صباح اليوم، للمرة الـ143، بقوات معززة لحماية الجرافات والآليات التي شرعت بهدم البيوت والخيام، بحجة البناء دون تراخيص.

وقال عدد من أهالي العراقيب،: " إن الشرطة اقتحمت القرية، بقوات معززة وقامت بحماية الجرافات والآليات التي هدمت الخيام والمساكن المصنوعة من الصفيح وبعض الأخشاب والنايلون، وشردت الكبار والصغار وتركتهم دون مأوى".

ويصر أهالي العراقيب على البقاء في قريتهم وإعادة بناء الخيام والمساكن والتصدي لمخططات تهجيرهم من قريتهم.

وتلاحق السلطات الإسرائيلية سكان القرية الذين يرفضون المساومة على الأرض، عدا هدم منازلهم وحرث وتدمير المحاصيل الزراعية يتم فرض عقوبات وغرامات مالية عليهم بحجة البناء دون تراخيص.

ويشار إلى أن الأسير صياح الطوري (68 عاما) شيخ قرية العراقيب، يقضي عقوبة السجن لعدة أشهر لدوره بالتصدي وإفشال مخططات هدم القرية، حيث نسبت له ما يقارب 40 تهمة قضائية، 19 تهمة منها متعلقة بـ"الاعتداء على أراضي الدولة"، و19 تهمة متعلقة بـ"اقتحام أرض عامة خلافا للقانون الإسرائيلي"، بالإضافة إلى تهمة واحدة متعلقة بـ"خرق أمر قضائي".

ودخل الشيخ الطوري سجن الرملة لقضاء محكوميته بالحبس الفعلي 10 أشهر، في نهاية كانون الأول/ ديسمبر من العام الماضي، بعدما فرضت محكمة الصلح في بئر السبع، قرارا بسجنه بعد أعوام عديدة من النضال الذي يخوضه أهالي العراقيب في المسار القضائي بالمحاكم الإسرائيلية.

وسبق عملية الهدم، أن اعتقلت الشرطة ساعات الفجر مسنة وقاصر من قرية العراقيب، وجرى تحويلهما للتحقيق في مقر شرطة بئر السبع، دون أن تفصح الشرطة عن أسباب ودوافع الاعتقال.

وقال عزيز الطوري: " إن قوات من وحدة يوآب الشرطية اقتحمت قرية العراقيب واعتقلت أمي وابني سعيد واقتادتهم إلى وحدة التحقيق في بئر السبع"، حسب عرب 48.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد