ترحيل مكب النفايات في مدينة بيت لاهيا

غزة / سوا/ بدأت بلدية بيت لاهيا في شهر 6/2014م بترحيل النفايات المتراكمة في المكب الوحيد في المدينة.

وأوضح م. خليل مطر مدير عام البلدية آنذاك أن الجهة الممولة للمشروع كانت من خلال ال(undp) وان شركة الزيتون هي الجهة المنفذة لمشروع الترحيل النفايات هي شركة الزيتون للمقاولات مبينا أن الفترة الزمنية المتوقع خلالها إنهاء الترحيل هي مدة ثلاثة أشهر على الأقل.

وأكد عاطف السلطان القائم بأعمال مدير الدائرة الصحية في البلدية أن ترحيل النفايات جاء بعد امتلاء المكب بالنفايات وأضاف السلطان أن الترحيل سيكون إلى المكب الرئيسي لقطاع غزة والواقع في الجنوب الشرقي لمدينة غزة بمدينة جحر الديك وتحدث السلطان بأن عملية الترحيل جائت بعد التواصل مع الجهات والمؤسسات الصحية العالمية والمحلية وبيان مخاطر بقاء النفايات في المكب لا سيما الاشتعال المستمر للنيران بسبب الغازات المتصاعدة من النفايات.

وبعد ترحيل كمية كبيرة من النفايات شن الاحتلال الحر الأخيرة على غزة في شهر 7/2014م مما اضطر البلدية الى إيقاف العمل بترحيل النفايات ليستأنف بتاريخ 14/9/2014م صباح يوم الأحد وبتمويل من صندوق تطوير وإقراض البلديات بالتعاون مع مصلحة مياه بلديات الساحل .

وبعدها أنهت البلدية في شهر يناير /2015أعمال ترحيل النفايات المتراكمة في المكب الوحيد في المدينة منذ فترة وبانتهاء عملية الترحيل تكون البلدية قد أنهت مشكلة كبيرة أرقت المواطنين كثيرا بسبب الروائح الكريهة المنبعثة من المكب والغازات التي تعمل على اشتعال النيران فيه.

وبين د.م. جبر الكسيح القائم بأعمال الدائرة الفنية ان عملية إفراغ المكب نهائيا تأتي بعد جهود حثيثة ممن قبل البلدية وبالتنسيق مع العديد من الجهات الدولية لإنهاء المشكلة الى الأبد.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد