جوال

اخبار السودان اليوم: مصير مفاوضات سد النهضة بعد عزل البشير في السودان الان

سد النهضة السودان

سد النهضة السودان


الخرطوم - سوا

كشف وزير الري المصري، يوم الاثنين، عن مصير مفاوضات سد النهضة بعد التطورات الأخيرة التي جرت في السودان وأبرزها عزل الرئيس عمر البشير وتشكيل مجلس عسكري انتقالي.

وقال وزير الموارد المائية والري المصري، محمد عبد العاطي خلال اجتماع لجنة الشؤون الإفريقية في البرلمان إن مفاوضات سد النهضة متواصلة، لافتا إلى أنه تم تأجيل الاجتماعات بسبب تغيير الحكومة في السودان والأحداث الأخيرة التي جرت.

وأشار عبد العاطي إلى أنه تم الاتفاق على عقد الاجتماع لاحقاً، لكنه لم يتقرر موعده بعد، مضيفا أنه “كان من المقرر عقد اجتماع على مستوى وزراء الري لإثيوبيا والسودان ومصر في القاهرة، إلا أنه تم تأجيله بسبب تغيير الحكومة هناك.

وأكد الوزير عبد العاطي أن بلاده ليست ضد تنمية دول حوض النيل، ناقلا حديث الرئيس عبدالفتاح السيسي بأنهم  دولة صحراء يخترقها نهر النيل، وأن 95% من أراضيهم صحراء، وأن المياه بالنسبة لهم حياة.

وتابع الوزير المصري: “نهدف إلى أن نعيش، وإثيوبيا يتوفر لها الكهرباء، ويهمنا الوصول لاتفاق عادل يصمد مع الزمن ويستمر ولا يكون اتفاقاً هشاً، وملف سد النهضة ملف الدولة المصرية بالكامل وكل الوزارات تعمل به وفقاً لتخصصاتها، وبتنسيق على أعلى المستويات.

يشار إلى أن القوات المسلحة في السودان عزلت الرئيس عمر البشير وشكلت المجلس العسكري الانتقالي لإدارة شؤون البلاد لمدة عامين، برئاسة عوض بن عوف ، ثم استقال وعين بدلا منه الفريق أول عبد الفتاح برهان.


الأخبار الأكثر تداولاً اليوم