مهرجان الكمنجاتي الدولي الرابع للموسيقى الروحانية والتقليدية

مهرجان الكمنجاتي الدولي للموسيقى الروحانية

قال إياد ستيتي مدير جمعية "الكمنجاتي"، إن "رحلة روح" هو عنوان الدورة الرابعة من مهرجان الكمنجاتي الدولي الرابع للموسيقى الروحانية والتقليدية، الذي انطلق الجمعة الماضية في أريحا، حيث يتنقّل بين عدد من المناطق وصولًا إلى غزة ، ويستمر حتى السابع والعشرين من الشهر الجاري.

وأكد ستيتي أنّه يشارك في هذه الدورة أكثر من ١٢٠ فناناً من خمس عشرة دولة تقريباً، ليقدموا نشاطات وفعاليات عديدة للاطفال والأسرة، عروض مسرحية وحفلات موسيقية، وذلك بحسب ما ورد وكالة "سوا".

وأوضح ستيتي أن المهرجان يستضيف هذا العام أكثر من 120 فنانًا وفنانة من أكثر من 15 دولة أجنبية وعربية بالإضافة لفلسطين، وسيقدم أكثر من 60 فعالية تشمل عروض موسيقية، وعروض خاصة بالأطفال والعائلة وعروض مسرحية ومعارض للصور وليالي صوفية.

ويسشارك بالمهرجان الفنان التونسي القدير لطفي بوشناق والفنانة التونسية غالية بن علي، إلى جانب مشاركة فرق دولية ومحلية وفنانين محليين من الداخل الفلسطيني والضفة الغربية وقطاع غزة ودوليين.

ويسبق المهرجان فعاليات ولقاءات صوفية على مدار خمسة أيام، ابتداءًا من 8 ولغاية 12 نيسان\ ابريل، في مقام النبي موسى في أريحا.

وأضاف، أن المهرجان شمل جلسات حوارية وارتجالات موسيقية وندوات عامة وعروض أفلاما ومعارض صور.

كما جسد المهرجان فكرة "طريق الحرير" ليجمع في العرض الأكبر للمهرجان في بيت لحم ، عرض طريق الحرير بمشاركة أكثر من 80 فنانا وموسيقيا من مختلف العالم إلى جانب المغنية الفلسطينية دلال أبو آمنة والممثل والمخرج المسرحي عامر حليحل.

وأضاف أن مهرجان "الكمنجاتي" منح الأولوية للموارد والأدوات المحلية، بهدف تعزيز وتمكين عجلة الاقتصاد المحلي، وتسليط الضوء على الحرف اليدوية الفلسطينية، كما سعى لأن تكون فعاليات وأنشطة المهرجان تناسب الجميع، من عروض للأطفال وعروض للعائلة، وجولات سياحية في فلسطين وإلى العروض الموسيقية.

وقال ستيتي إن جمعية "الكمنجاتي" جمعية غير ربحية تأسست عام 2002 من قبل عازف الكمان وقائد الأوركسترا رمزي أبو رضوان. وتهدف إلى خلق المزيد من تضافر الجهود بين الجهات الثقافية والتربوية.

الكمنجاتي.jpg
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد