جوال

أعضاء كنيست يوصون بنتنياهو لتشكيل الحكومة الاسرائيلية

نتنياهو وريفلين

نتنياهو وريفلين


القدس - سوا

كشف مكتب الرئيس الاسرائيلي رؤوفين ريفلين يوم الإثنين، أنه أوصى 51 من أعضاء الكنيست المقبل بتكليف رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بتشكيل الحكومة المقبلة، بينما أوصى 35 منهم بتكليف بيني غانتس من حزب (أزرق أبيض) بهذه المهمة، وطلب ستة من أعضاء الكنيست عدم التوصية بأي عضو في الكنيست".

أوصى 51 نائبا، الرئيس الاسرائيلي رؤوفين ريفلين، بتكليف زعيم حزب الليكود، ورئيس الوزراء المنتهية ولايته، بنيامين نتنياهو، بتشكيل الحكومة الجديدة وذلك في اليوم الأول من المشاورات التي بدأها مع الأحزاب الاسرائيلية الفائزة بالانتخابات. "وفق الأناضول"

وكان الرئيس الاسرائيلي ريفلين قد شرع اليوم في مشاورات يستكملها غدا الثلاثاء مع الأحزاب الاسرائيلية، لتحديد هوية عضو الكنيست الذي سيكلفه بتشكيل الحكومة.

ومن المرجح أن تزيد الأصوات المؤيدة لنتنياهو بعد استكمال المشاورات غدا عن المقاعد الـ 61 المطلوبة، حيث يتكون البرلمان الإسرائيلي من 120 مقعدا.

وأكد مكتب الرئيس الاسرائيلي أن أحزاب "الليكود" برئاسة نتنياهو و"شاس" برئاسة وزير الداخلية أريه درعي و"يهودت هتوراه" برئاسة يعقوب ليتسمان، أوصوا بتكليف نتنياهو بمهمة تشكيل الحكومة، بينما أوصى تحالف "أزرق أبيض" الوسطي، بتكليف رئيسه بيني غانتس، بتشكيل الحكومة.

ورفض تحالف القائمة العربية للتغيير برئاسة أحمد طيبي، والجبهة الديمقراطية للسلام، برئاسة أيمن عودة، تكليف أي عضو كنيست بمهمة تشكيل الحكومة، علمًا بأنه من المقرر أن يستأنف ريفلين غدا الثلاثاء المشاورات مع 6 أحزاب إسرائيلية أخرى.

وأوضح ريفلين: " الأربعاء، سأكون قادرًا على دعوة عضو الكنيست الحاصل على أفضل فرصة لتشكيل حكومة، بمعني الحاصل على دعم أكثر من 61 عضوًا في الكنيست"، مردفًا: " في قرار تاريخي ورائد، أمر الرئيس ببث الاجتماعات مع الأطراف مباشرة على جميع المنصات، لضمان الشفافية أمام المواطنين الإسرائيليين".

ووفقا للقانون، فإن أمام الرئيس الاسرائيلي، حتى الرابع والعشرين من الشهر الجاري، لتكليف عضو كنيست بتشكيل الحكومة.

وذكر مكتب الرئيس الاسرائيلي في بيانه: " أمام هذا الشخص (المكلف) فترة 28 يومًا لتشكيل حكومة جديدة لإسرائيل، وإذا لزم الأمر، يمكن للرئيس منحه مهلة 14 يومًا إضافيًة".

يذكر أن نتائج الانتخابات الاسرائيلية العامة، أظهرت فوز حزب "الليكود" برئاسة نتنياهو، مع تقدم واضح لكتلة اليمين ما يؤهل نتنياهو لحصول الأصوات المطلوبة لتشكيل الحكومة القادمة. -


الأخبار الأكثر تداولاً اليوم