بالصور: برنامج غزة للصحة النفسية يعقد جلسة تنشيطية ويختتم دورة تدريبية في غزة اليوم

برنامج غزة للصحة النفسية يعقد جلسة تنشيطية ويختتم دورة تدريبية في غزة اليوم

عقدت مؤخراً دائرة التدريب والبحث العلمي ببرنامج غزة للصحة النفسية بالتعاون مع برنامج الإغاثة والخدمات الاجتماعية- قسم العمل الاجتماعي UNRWA، جلسة تنشيطية بعنوان "الرعاية الذاتية"، بمشاركة 19مهني/ة (أخصائي/ة اجتماعي/ة ومستشار/ة قانوني/ة عاملين في مكاتب وكالة الغوث الدولية المنتشرة في غزة اليوم.

بحضور كلاً من الأخصائية إيناس جودة رئيسة وحدة التدريب وبناء القدرات، ومنال الهرباوي أخصائية نفسية بالبرنامج، وسليمان محمد مسئول وحدة التدخل الاجتماعي ببرنامج الإغاثة والخدمات الاجتماعية–UNRWA، وذلك في قاعة التدريب بالمقر الرئيس للبرنامج بغزة.

ورحبت جودة بالحضور، حسب ما وصل "سوا"، مؤكدة على أهمية عقد مثل هذه الجلسات التنشيطية بهدف التخفيف من الضغوط النفسية التي يعاني منها المهنيين العاملين بخدمات الإغاثة والخدمات الاجتماعية في وكالة الغوث إلى مساعدتهم على اكتساب مهارات تفيدهم في عملهم.

وقدم محمد نيابة عن رئيس برنامج الإغاثة والخدمات الاجتماعية، عاصم أبو شاويش شكره وتقديره لبرنامج غزة للصحة النفسية ممثلاً بياسر أبو جامع المدير العام وجميع العاملين بالبرنامج، لما قدموه وما زالوا إلى فريق مشرفي العمل الاجتماعي في بناء القدرات والتدريب المستمر، منوهاً إلى أن هذا التنسيق والتعاون بدأ منذ عام 2013 في مجالات تدريبية مختلفة منها الإسعاف النفسي الأولي، والرعاية الذاتية، والإشراف المهني الداعم وغيرها من التدريبات، متمنياً استمرارية التعاون المشترك بين البرنامج و الأونروا .

وقد اشتملت الجلسة التقيمية التي استمرت خمسة ساعات على تمارين إحماء وأنشطة تفريغ، كما تم التعرف على أهم مفاهيم الضغط النفسي، وآليات التعامل مع مصادر الضغوط النفسية، وكذلك مفهوم الرعاية الذاتية، وتمارين وأنشطة أخرى.

وفي ختام الجلسة، أكد المتدربين/ات على أهمية التدريب على الصعيدين الشخصي والمهني من حيث تطبيقه مع أسرهم وكذلك في مجال عملهم بنقل الخبرات إلى زملاءهم في العمل، مطالبين بالمزيد من الدورات في مجال الإسعاف النفسي، ومهارات العقل والجسم، بالإضافة إلى السيكودراما، والعلاج الأسري، والإشراف المهن.

من جهة ثانية، اختتمت مؤخراً دائرة التدريب والبحث العلمي بالبرنامج دورة تدريبية بعنوان "الإسعافات النفسية الأولية للبالغين"، بمشاركة 25 مشارك ومشاركة من تخصصات مختلفة (التمريض، وفني تخدير، وإداريين، وأخصائيي أشعة) من العاملين في الأقسام المختلفة بمستشفى غزة الأوروبي، وبحضور إيناس جودة رئيسة وحدة التدريب وبناء القدرات بالبرنامج، ووسام قشطة رئيسة وحدة الصحة النفسية بمستشفى غزة الأوروبي، حيث قام بالتدريب في هذه الدورة الأخصائية سماح محمود من البرنامج، وذلك في قاعة رشدي رستم بقسم الأورام بمستشفى غزة الأوروبي.

وهدفت الدورة التي استمرت يومين بواقع 6 ساعات تدريبية إلى تزويد المشاركين/ات بمعلومات حول التعرف على مفهوم الصدمة النفسية، والمعرفة بالمبادئ والمهارات الأساسية للإسعاف النفسي الأولي للبالغين، وكذلك القدرة على المساعدة بطريقة مسئولة، وآليات الاعتناء بالنفس.

ورحبت جودة بالحضور والمشاركين/ات بالتدريب، مثنية على التزامهم ومشاركتهم الفعالة أثناء التدريب، متمنية على المشاركين/ات تطبيق ما تعلموه خلال التدريب والاستفادة منه على صعيد العمل، مؤكدة على أهمية استمرار التعاون المشترك بين البرنامج وإدارة المستشفى الأوروبي وإمكانية عقد دورات مستقبلاً.

وبدورهم أكد المتدربون/ات على أن هذا التدريب أضاف لهم خبرة وتجربة متميزة ورائعة، مقدمين الشكر للمدربين والقائمين على التدريب في البرنامج، مطالبين بمزيد من الدورات في مجالات مختلفة.

وفي الختام قامت كل من جودة و قشطة، والمدربة محمود بتوزيع الشهادات والمادة العلمية على المشاركين/ات.

برنامج غزة يعقد جلسة تنشيطية بعنوان الرعاية الذاتية - ويختتم دورة تدريبية -3.JPG
2019_4_15_10_54_46_395.jpg
برنامج غزة يعقد جلسة تنشيطية بعنوان الرعاية الذاتية - ويختتم دورة تدريبية -5.JPG
جلسة تنشيطية.JPG
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد