جوال

الرئيس الإسرائيلي يبدأ مشاوراته لتشكيل الحكومة الجديدة

الرئيس الاسرائيلي رؤوفين ريفلين

الرئيس الاسرائيلي رؤوفين ريفلين


القدس - سوا

يجري الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين يوم الاثنين، في مقره بمدينة القدس المحتلة، المشاورات الخاصة لاختيار رئيس الحزب الذي سيوكل له مهمة تشكيل الحكومة، علمًا بأنه سيتم لأول مرة بث المشاورات ببث حي ومباشر في جميع المحطات والمواقع. 

واعلن حزب "ازرق ابيض" انهم ينوون التوصية على رئيس الحزب بيني غانتس لتشكيل الحكومة الإسرائيلية، فيما نفى رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو صباح يوم الاحد خلال جلسة الحكومة فكرة تشكيل حكومة وحدة وطنية مع حزب "ازرق ابيض"، والذي نفاها حزب "ازرق ابيض" أيضا. "وفق "i24".

ولم يشارك في الجلسة الحكومية وزيرة القضاء اييلت شاكيد ونفتالي بينت الذي فشل حزبهما "اليمين الجديد" باجتياز نسبة الحسم ودخول الكنيست .  

في السياق، أكدت القناة الثانية الإسرائيلية مساء السبت أن افيغدور لبيرمان رئيس حزب "يسرائيل بيتنو" يضع العراقيل امام تشكيل حكومة نتنياهو، مع الشركاء الطبيعيين من اليمين- الحريديم، لاشتراطه دخوله اليها بتشريع قانون التجنيد الذي اتفق عليه في الكنيست الـ20 وبسببه تم حلها، وأيضا يطلب وزارة الامن، ولم يوصى الى الان على نتنياهو رئيسا للحكومة.

وأوضح التقرير أن ليبرمان ولابيد اللذان يتواجدان خارج البلاد اجتمعوا وناقشوا إقامة حكومة وحدة وطنية لا تضم أحزاب الحريديم و"اليمين المتطرف"، وبذلك يمكن تعزيز قوانين مدنية مختلفة، بينها قانون الزواج المدني، وأيضا التجنيد وتغييرات في الميزانية.

وأشار الوزير من حزب الليكود تساحي هنغفي إلى أن الحكومة المقبلة ستكون شبيهة بالحكومة المنتهية ولايتها، وان حزب "يسرائيل بيتنو" سيكون جزءا من الائتلاف.


الأخبار الأكثر تداولاً اليوم