قضية زجاجات سارة: مطالبة بفتح تحقيق جنائي ضد نتنياهو

القدس / سوا / لا تزال تتفاقم قضية "زجاجات سارة نتنياهو الفارغة"، وباتت محط تركيز خصوم بنيامين نتنياهو ، في المعركة الانتخابية القادمة. فقد هاجم رئيس "المعسكر الصهيوني"، يتسحاك هرتسوغ، صباح اليوم السبت، رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، في حفل في "حولون"، وقال إن "الأزواج الشابة والعائلات ليس لديهم القدرة على الحصول على شقة سكنية في حين يختبي نتنياهو خلف زجاجات فارغة".

ومن جهتها قالت تسيبي ليفني إن كمية الكحول التي يشتريها نتنياهو شهريا تعادل راتب الحد الأدنى لمليون مواطن. ومن جهتها طالبت رئيسة "ميرتس" المستشار القضائي للحكومة، يهودا فاينشطاين، ب فتح تحقيق عاجل ضد نتنياهو بشبهة سرقة أموال الجمهور في قضية "إرجاع الزجاجات الفارغة".

وكانت ليفني قد قالت يوم أمس، في "ريشون لتسيون" إنه "تبين هذا الأسبوع أن نتانياهو صرف 100 ألف شيكل من أموال الجمهور على الكحول خلال سنتين، أي ما يقارب 4200 شيكل شهريا، في حين أن هناك نحو مليون عامل لا تزيد أجورهم عن 4500 شيكل.

من جهته هاجم هرتسوغ أداء نتنياهو، وقال إن الأخير "منشغل بكيل الاتهامات، وإلقاء المسؤولية على رؤساء الحكومات السابقة والإعلام الإسرائيلي، ويختبئ وراء عمليات إثارة الفزع التي لا تتوقف وقصص عن زجاجات فارغة".

وأضاف أنه يجب عدم إغفال حقيقة أنه رئيس حكومة منذ 6 سنوات، وبالتالي فهو المسؤول عن ضائقة السكن وعن الأطفال الجياع وعن الوضع الخطير لإسرائيل في العالم.

يذكر في هذا السياق أن صحيفة "هآرتس" كانت قد نشرت الخميس الماضي بأن زوجة رئيس الحكومة، سارة نتنياهو، كانت قد استعادت لجيبها الخاص الأموال التي تمت استعادتها بعد إرجاع الزجاجات الفارغة إلى البقالات، وذلك منذ عودة نتنياهو إلى رئاسة الحكومة في العام 2009.

وبحسب موقع "يديعوت أحرونوت" على الشبكة، فإن مكتب المستشار القضائي للحكومة، يهودا فاينشطاين، كان على علم بهذه القضية منذ سبعة شهور، ولكن لم يتم إجراء تحقيق مع أحد، في حين تتم دحرجة القضية من مكتب مراقب الدولة إلى مكتب المستشار القضائي للحكومة.

كما تجدر الإشارة في هذا السياق إلى أن تقرير مراقب الدولة بشأن المصاريف المبالغ بها في مسكن رئيس الحكومة قد تأجل نشره بناء على طلب محامي نتنياهو، بزعم أنه قد يسيء له قبل الانتخابات.

إلى ذلك، دعا هرتسوغ نتنياهو إلى تحمل المسؤولية وأن يجلس في بيته، باعتبار أن ما يفعله "ليس صهيونية ولا محبة إسرائيل، وإنما صراع بقاء سياسي وتنصل من المسؤولية".

ولدى سؤاله عن المواجهة بين نتنياهو الإدارة الأميركية، على خلفية الخطاب المرتقب في في الكونغرس، اعتبر هرتسوغ أن نتنياهو يتصرف بدون مسؤولية وباستخفاف حيال الرئيس الأميركي من أجل مصالح سياسية ضيقة.

وأضاف أن علاقات إسرائيل مع الولايات المتحدة حيوية للدفاع عن إسرائيل وأمنها، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة ملأت مخازن إسرائيل بالسلاح بعد الحرب العدوانية الأخيرة على قطاع غزة ، وبالتالي فإن صداقتها تمنح إسرائيل قوة إستراتيجية وأمنية.

كما قال إن نتنياهو يقود إسرائيل إلى عزلة دولية بين أمم العالم التي تشجع فعليا الخطوات الأحادية الجانب الخطيرة التي يقوم بها الفلسطينيون.

وعلى صلة، طالبت رئيسة "ميرتس"، زهافا غلؤون، بفتح تحقيق جنائي ضد نتنياهو. واتهمته بأنه يختبئ خلف زوجته بدلا من تحمل المسؤولية عن أعماله كرئيس حكومة. وقالت إنه في اللحظة التي وقع فيها على "شيك عائلة نتياهو"، لإعادة الأموال في قضية الزجاجات الفارغة، فهو متورط عميقا بعمل جنائي، مشيرة إلى أن يتسحاك رابين كان قد تحمل المسؤولية على "شيء أقل من ذلك"، وقدم استقالته.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد