مستجدات التعديلات الدستورية المقترحة في مصر 2019

التعديلات الدستورية المقترحة في مصر ٢٠١٩

سارعت السلطات المصرية إلى حجب استفتاء إلكتروني، يرصد رفض تعديلات مقترحة للدستور في مصر، تحت اسم "الاستفتاء الحر"، وذلك بعد ساعات على اطلاقه.

ودشنّ معارضون للتعديلات الدستورية حملة إلكترونية تحمل اسم "باطل"، تضمّ صفحة في مواقع التواصل، وموقعاً إلكترونياً لتنظيم استفتاء على التعديلات المقترحة للدستور.

وقال القائمون عليها إنّ "الاستفتاء الحر يقوم عليها شباب مصريون، وتبناها علماء وفنانون وإعلاميون وسياسيون داخل وخارج مصر". 

ودعت الحملة المواطنين إلى المشاركة في الاستفتاء "عشان مصر اللي نحلم بها.. عشان يكون فيه حرية وكرامة بدون خوف وقهر.. عشان نرفض تكريس الحكم في إيد شخص واحد.

ونرفض قتل حلم التداول السلمي للسلطة في مصر"، معتبرة أنّ "الاستفتاء الحر طريقة آمنة نعلن من خلالها بطلان هذه التعديلات، بطلان بقاء السيسي في السلطة مدى الحياة، بطلان هيمنة الجيش على السياسة، وتبعية القضاء المصري للسلطة التنفيذية".

وأعلنت الحملة عن تدشين عدد من المنصات البديلة في مواقع التواصل الاجتماعي لتسهيل عملية تصويت المصريين برفض التعديلات الدستورية، المزمع الاستفتاء عليها نهاية الشهر الجاري، وتسمح بتمديد ولاية الرئيس عبد الفتاح السيسي حتى العام 2034.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد