اخبار السودان اليوم الخميس - مصير البشير بعد عزله و اعتقاله من عوض بن عوف

الرئيس عمر البشير في السودان

أعلن قائد القوات المسلحة عوض بن عوف ، اليوم الخميس، عن اقتلاع النظام واعتقال الرئيس عمر البشير والبدء بفترة انتقالية لمدة عامين وفرض حالة الطوارئ لمدة 3 أشهر، مع  تشكيل مجلس عسكري لإدارة شؤون السودان لمدة سنتين.

ولفت عوض بن عوف في بيان على التلفزيون الرسمي، إلى الصعوبات الاقتصادية التي ألمت بالشعب السوداني، مشيدا بالتظاهر السلمي الذي بدأ في ديسمبر الماضي، لكن ذلك لم ينبه النظام بحسب قوله، فأصر على الكذب والحلول الأمنية.

وقال إن اللجنة الأمنية تعتذر عما وقع من خسائر في الأنفس، وقال إنها حذرت مما وقع، مؤخرا، لكنها اصطدمت بعناد وتركيز على حلول أمنية كانت ستحدث أضرارا كبيرة.

وأكد تجمع المهنيين السودانيين، الخميس، أن التكتل، الذي يعد رافعة الحراك في السودان، لن يقبل إلا بحكومة مدنية تضم شخصيات من المعارضة.

وأضاف بيان للتجمع إنه "لا سبيل سوى تسليم السلطة لحكومة انتقالية مدنية وطنية بناءً على ما تواثقت عليه جماهير شعبنا في إعلان الحرية والتغيير"، ويأتي ذلك في وقت تجمعت حشود ضخمة في شوارع العاصمة الخرطوم، بعد الإعلان عن "بيان هام" للقوات المسلحة السودانية.

وشوهد المتظاهرون وهم يتعانقون، ويلوحون بالأعلام ويتبادلون الحلوى، في مؤشرات واضحة على اعتبارهم أن بيان الجيش المرتقب سيصب في إطار تحقيق مطالبهم.

يذكر أن تيارات المعارضة، وبينها تجمع المهنيين، قد دعت الجيش للمساعدة في التفاوض لإنهاء حكم البشير، والانتقال نحو الديمقراطية.

وتصاعدت وتيرة الاحتجاجات، السبت الماضي، بعدما بدأ آلاف المحتجين اعتصاما خارج مقر وزارة الدفاع وسط الخرطوم حيث مقر إقامة البشير.

يذكر أن مواجهات اندلعت أول أمسالثلاثاء بين جنود من الجيش عملوا على حماية المتظاهرين، وعناصر من الشرطة كانوا يحاولون فض التظاهرات، مما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى، حيث بدأت مظاهرات السودان في 19 ديسمبر كانون أول الماضي.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد