السودان الان:عمر البشير المتنحي الغائب وسط خلافات حول خليفته

عمر البشير - الرئيس السوداني

بات رئيس السودان الان عمر البشير في حكم المنتهي الغائب وسط خلافات وصفت بالحادة حول من سيخلفه ، حيث أعلن الجيش السوداني صباح اليوم أنه سيبث بياناً هاماً للشعب السوداني وهو ما لم يحصل حتى اللحظة.

ورجّح مراقبون كما أثبتت تحركات على الأرض أن هذا الإعلان متعلق بمصير الرئيس السوداني عمر البشير؛ الذي شهدت البلاد خلال الأشهر الأربعة الماضية احتجاجات كبيرة ضده ازدادات وتيرتها مع اعتصام الآلاف الأسبوع الجاري أمام مقر قيادة الجيش بالخرطوم للمطالبة بتنحيه وأخذ الجيش زمام المبادرة.

ورغم أن الأمر لم يقتصر على إعلان الجيش عن بيانه المرتقب الذي طال انتظار صدوره لأكثر من سبع ساعات وامتد لتحركات عسكرية حول القصر الجمهوري واعتقال عدد من القيادات العسكرية والسياسية وأقارب ومقربين للبشير إلا أن الأخير لم يظهر في ظل كل تلك الأحداث.

وأشارت مصادر مطلعة أن البشير الذي تشهد شوارع الخرطوم وباقي مدن البلاد مظاهرات واحتفالات بتنحيه عمليا رغم اختفائه، يقيم منذ نحو 9 أشهر في قصر الضيافة الواقع ضمن مقر قيادة للجيش السوداني في الخرطوم، أي أنه في عهدته.

وذكرت مصادر سودانية رفيعة المستوى أن الجيش هو من أجبر البشير على التنحي رغم عدم إعلان أي من الطرفين عن ذلك.

وكشفت مصادر سياسية مطلعة للأناضول، أن الفريق أول عوض بن عوف النائب الأول للرئيس عمر البشير أقنع الأخير بالتخلي عن الحكم، على أن يتولى هو رئاسة المرحلة الانتقالية والمجلس العسكري.

غير أن تيارا قويا داخل قيادة الجيش لا يجده الشخص المناسب للمرحلة المقبلة، بحسب المصادر ذاتها.

ويكتنف الغموض الترشيح لرئيس للمجلس العسكري حاليا، فيما راجت أنباء أن من الشخصيات المطروحة للقيادة، المفتش العام للقوات المسلحة عبد الفتاح برهان، وقائد القوات البحرية عبد الرحمن المطري.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد