من هو الرئيس السوداني عمر البشير؟

عمر البشير

تناقلت الأنباء خبر تنحي الرئيس السوداني عمر البشير بعد سيطرة الاحتجاجات الشعبية على الشوارع ومطالبتهم باستقالة البشير بعد قضائه أطول فترة حكم في تاريخ السودان الحديث وهو 29 عاماً وتشكيل حكومة انتقالية، فيما واجهت قوات الأمن الاحتجاجات بإطلاق النار وقتل 37 شخصاً.

ولد عمر حسن أحمد البشير عام 1944 في قرية صغيرة تسمى حوش بانقا التي تنتمي إلى قبيلة البديرية الدهمشية الموجودة في شمال السودان وغربه.

قاد انقلاباً عسكرياً على الحكومة التي كان يتزعمها رئيس الوزراء الصادق المهدي في عام 1989 وتولى منصب رئيس مجلس قيادة ثورة الإنقاذ الوطني، وهو العام نفسه الذي تقلد فيه منصب رئاسة الوزراء ورئاسة الجمهورية السودانية معاً.

وفي بدايات حكمه، شهد السودان انتعاشاً اقتصادياً، لكن على الرغم من تأرجح استقرار الأوضاع في السودان بشكل مستمر، إلا أن السودانيين لا يزالون يعانون من الفقر وسوء الأحوال الاقتصادية في البلاد.

ومنذ ذلك الانقلاب، لم تتم أي انتخابات رئاسية منذ فترة الانقلاب حتى عام 2010 الذي فاز فيها البشير بعد أن انسحبت المعارضة من تلك الانتخابات، واصفة إنها غير نزيهة".

لاحقت المحكمة الدولية عمر البشير بتهم تتعلق حرب ضد الإنسانية في دارفور منذ عام 2009، إلا أنه استمر بإجراء زيارات رسمية إلى البلدان العربية والأفريقية متحدياً قرار المحكمة.

في سبتمبر/أيلول 2013، اندلعت احتجاجات شعبية واسعة في السودان، ضد حكم البشير بسبب ارتفاع أسعار المحروقات والمواد التموينية وسوء الأوضاع المعيشية عامة. وقد قتلت فيها قوات الأمن الحكومية ما لا يقل عن 200 متظاهر، بالإضافة إلى اعتقال وتعذيب الكثير من العمال والطلاب. وأعلن البشير وقتها لشعبه عن عدم رغبته في الترشح لمنصب الرئاسة في انتخابات عام 2015. لكنه لم يفِ بوعده.

وقبيل أن يصبح البشير رئيساً للبلاد، كان أحد قادة الجيش ومسؤولاً عن قيادة العمليات في الجنوب ضد الزعيم المتمرد الراحل جون قرنق.

وعندما وقع عام 2005 اتفاق نيفاشا مع قرنق الذي كان يقود الحركة الشعبية لتحرير السودان، انتهت أطول حرب أهلية استمرت 21 عاماً لتولد جمهورية جنوب السودان، بحسب "الجزيرة".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد