جمهورية صربيا تمنح محمد دحلان و5 من معاونيه جنسيتها

لندن / سوا / كشفت وثائق نشرتها جريدة "الغارديان" البريطانية أن جمهورية صربيا التي ارتكبت قواتها مجازر واسعة ضد المسلمين خلال عقد التسعينيات منحت القيادي الفلسطيني محمد دحلان وعائلته وخمسة من السياسيين المقربين منه جنسيتها.

وبحسب الصحيفة يعمل دحلان حالياً مستشاراً أمنياً لولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، كما أنه يعتبر المنافس الأكبر والعدو اللدود للرئيس الفلسطيني محمود عباس منذ تم طرد دحلان من حركة فتح في اعقاب الحسم العسكري الذي نفذته حركة حماس في غزة منتصف العام 2007.

وتبين من الوثائق التي حصلت عليها "الغارديان" أن دحلان وعائلته ومعاونيه حصلوا على الجنسية الصربية خلال الفترة من شباط/ فبراير 2013 وحتى حزيران/ يونيو 2014.

وقالت الصحيفة إن الحكومة الصربية اتخذت قراراتها يمنح الجنسية لدحلان وعائلته خلال اجتماعات مغلقة عقدتها، وعللت -بحسب الوثائق- منح الجنسية لهم بما قالت إنه "مصالح الدولة"، دون أن تكشف عن تفاصيل المصالح التي تجمع بين جمهورية صربيا وبين محمد دحلان.

وتقول "الغارديان" إن دحلان قدم وعوداً لصربيا بتسهيل استثمارات إماراتية فيها بمليارات اليوروهات، إلا أن الحكومة في بلغراد رفضت الكشف أو الافصاح عن سبب منح الجنسية لــ11 فلسطينياً خلال العامين الماضيين، ومن بينهم محمد دحلان، ولم تربط بين هذه الوعود وبين الجنسية.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد