إدانات لاعتقال الطالب موسى دويكات في نابلس

الطالب موسى دويكات

أدانات فصائل وقوى فلسطينية، اليوم الاحد، اعتقال الطالب موسى دويكات من جامعة النجاح الوطنية في مدينة نابلس بالضفة الغربية.

وقالت حركة حماس : " إن مشهد اختطاف الأجهزة الأمنية الناشط في الكتلة الإسلامية في جامعة النجاح الطالب موسى دويكات بطريقة همجية تشبه طرق المستعربين في اعتقال شبابنا، تشير إلى أن شعبنا وأبناءنا يواجهون عصابة غوغائية لا تحكمها الأخلاق ولا القوانين ولا القيم الوطنية" وفق قولها.

وأضاف حماس في تصريح صحفي تلقت سوا نسخة عنه:" إن اعتقال دويكات يأتي ضمن سلسلة من الإجراءات التعسفية المتصاعدة التي تمارسها السلطة وحركة فتح، التي تستهدف الكتلة الإسلامية وكوادرها في الضفة، حيث سبقه اعتقال الطالب في جامعة النجاح إبراهيم شلهوب من قبل جهاز الأمن الوقائي، كما منعت جامعة القدس أبو ديس الكتلة الإسلامية من تقديم أوراقها للمشاركة في الانتخابات الطلابية، إضافة إلى منع الكتلة من ممارسة نشاطها في جامعة النجاح؛ ما يدلل على مدى التضييق الذي يطال الحريات والعمل النقابي في الضفة" على حد تعبيرها.. 

وتابعت حماس:" نطالب مؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات الحقوقية والإعلامية بتسليط الضوء على هذه الإجراءات القمعية، والضغط على أجهزة السلطة الأمنية لتوقف مسلسل الاعتقال السياسي المخزي، وتباشر بالإفراج الفوري عن المعتقلين السياسيين كافة من سجونها، والسماح للكتلة الإسلامية بممارسة نشاطها في أجواء حقيقية من الحريات والديمقراطية والعمل النقابي الحر" كما قالت.

من جهته، "أدانت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين بأشد العبارات إقدام الأجهزة الأمنية على اختطاف الطالب موسى دويكات في نابلس"، داعية إياها إلى سرعة الإفراج عن الطالب والتوقف الفوري عن التعامل مع الطلبة بعقلية "العصابة".

وطالبت الجبهة في بيان وصل سوا " السلطة بضرورة التحقيق العاجل في خلفية الاعتداء على الطالب دويكات واختطافه ومساءلة المنفذين ومنع تكراره"، مؤكدة أن "استمرار هذا المسلسل الطويل من الاعتداءات على المواطنين وتعمد انتهاك القوانين التي تضمن حرية الرأي والتعبير وممارسة كل أشكال العمل النقابي والطلابي وحرمة الملاحقة والقمع سيدخل الوضع الداخلي في متاهات أكثر تعقيداً تساهم في تعزيز حالة الشرذمة والاحتقان والانقسام" بحسب قولها.

وجددت الجبهة تأكيدها على ضرورة مواجهة كل أشكال الملاحقات والاعتقالات على خلفية سياسية من أيٍ جهة كانت، داعية الكل الوطني إلى "بذل الجهود لوقف هذا العبث بالساحة الداخلية وتهيئة المناخات الإيجابية لإنهاء حالة الاحتقان، ومعالجة كل أشكال الخلاف بالطرق السلمية وعلى أرضية الوحدة، وضمان حرية العمل النقابي الطلابي داخل وخارج الجامعات، والتصدي لكل حالات التغول على الحريات من قبل الأجهزة الأمنية" وفقا للبيان.

بدروه اعرب حزب الشعب الفلسطيني عن استنكاره الشديد " لعملية اعتقال الناشط الطلابي في جامعة النجاح، موسى دويكات، على يد الأجهزة الأمنية الفلسطينية"، مؤكداَ على "ضرورة فتح تحقيق في عملية الاعتقال هذه، والكف عن الممارسات القمعية واحترام سيادة القانون".

وقال حزب الشعب في تصريح صحفي وصل سوا، اليوم الأحد، إن "إقدام عناصر من أجهزة الأمن الفلسطينية وبعضهم يرتدي زياً مدنياً، على اعتقال الناشط الطلابي دويكات من أمام حرم جامعة النجاح، بطريقة عنيفة وتحت تهديد السلاح وعلى مرأى من المارة، هو عمل مستنكر بشدة كونه يشكل انتهاك صارخ لحقوق المواطنين وحرياتهم، وهو الأمر الذي يستوجب فتح تحقيق سريع وجدي للوقوف على من أعطى الاوامر بالاعتقال بهذه الطريقة الاستعراضية التي تضمنت الاعتداء على المواطن بعد تقييده" كما قالت.

وختم الحزب تصريحه، مطالباَ الجهات المسؤولة في السلطة الفلسطينية، " بضرورة الكف فوراَ عن هذه الممارسات القمعية وكل أشكال انتهاك حقوق المواطنين وحرياتهم الديمقراطية، وإلزام الأجهزة الأمنية بعدم الدخل في الحياة الطلابية والابتعاد كلياَ عن مباني وحرم الجامعات، واحترام أحكام القانون في أية إجراءات كانت" وفقا للبيان.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد