وزير خارجية عُمان: على العرب والفلسطينيين المبادرة لتبديد مخاوف إسرائيل

يوسف بن علوي وزير خارجية عمان اجتمع اليوم مع الرئيس عباس

دعا يوسف بن علوي وزير خارجية سلطنة عمان، يوم السبت، الدول العربية إلى المبادرة من أجل "تبديد مخاوف إسرائيل" في الشرق الأوسط.

وقال بن علوي خلال مشاركته في أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي "دافوس" في منطقة البحر الميت بالأردن : "على العرب والفلسطينيين أن يقوموا بمبادرة تجاه إسرائيل لتبديد مخاوفها في المنطقة عبر اتفاقات وإجراءات".

وعدّ الوزير العُماني أن "الغرب قدّم لإسرائيل الدعم السياسي والإقتصادي والعسكري وأصبح بيدها كل وسائل القوة"، مضيفاً أن "إسرائيل ورغم ما قلناه عن قوة تمتلكها فهي ليست مطمئنة إلى مستقبلها كدولة غير عربية في محيط عربي من 400 مليون إنسان. هي غير مطمئنة إلى استمرار وجودها في هذه المنطقة".

وبين بن علوي "أعتقد أن علينا نحن كعرب السعي إلى تبديد هذه المخاوف لدى إسرائيل بإجراءات واتفاقات حقيقية بيننا نحن الأمة العربية وبين إسرائيل وبين من يدعمون إسرائيل"، على حد قوله.

ورأى أنه ليس على العرب الاعتراف بإسرائيل "لكن علينا وعلى الفلسطينيين أن يساعدوا الإسرائيليين على الخروج من هذا الخوف الذي يهددهم". وفق ما نقله موقع الميادين.

اقرأ/ي أيضًا: الرئيس عباس يجتمع مع بن علوي على هامش دافوس

وخلال "منتدى دافوس"، قال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي إن "العالم العربي اعترف بإسرائيل وبحقها في الوجود، وقد اعترف الفلسطينيون أنفسهم بحق إسرائيل في الوجود.. فما هي الضمانات الإضافية التي تحتاجها إسرائيل؟".

وأضاف الصفدي "من أجل حصول ذلك يتعين عليها (إسرائيل) الانسحاب من الأراضي العربية المحتلة منذ عام 1967 والسماح بقيام دولة فلسطينية، هذه هي القضية".

يذكر أنه في يوم 25 أكتوبر الماضي، أجرى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ، زيارة رسمية هي الأولى له إلى سلطنة عمان، حيث استقبله السلطان قابوس بن سعيد رغم عدم وجود علاقات دبلوماسية بين البلدين.

وكان نتنياهو أعلن في 10 كانون الأول/ديسمبر الماضي أن سلطنة عمان ستسمح لطائرات إسرائيلية بالتحليق في مجالها الجوي، مؤكداً أنه يريد العمل وفق نهج مختلف عبر التقدم باتجاه تطبيع العلاقات مع العرب دون المرور بحل النزاع مع الفلسطينيين.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد