بالصور: 6 إبريل : مظاهرات في السودان لمناسبة ذكرى تاريخية أطاحت برئيس سابق

مظاهرات السودان- ارشيفية

من اخبار السودان اليوم حيث فرّقت الشرطة السودانية فجر يوم السبت، مظاهرات عدة اندلعت في أحياء متفرقة بالعاصمة الخرطوم، علمًا بأنه ياتي ذلك بالتزامن مع ذكرى انتفاضة السادس من إبريل/ نيسان 1985، والتي أطاحت  بالرئيس الأسبق جعفر نميري، بعد أن حكم البلاد 16 عاما.

وأكد شهود عيان لوكالة الأنباء الألمانية أن متظاهرين خرجوا في ساعة مبكرة من صباح السبت بعدد من أحياء مدينة بحري شمال الخرطوم، مرددين هتافات تطالب بإسقاط النظام، منوهة إلى أن المتظاهرين عمدوا لإغلاق الطرقات الرئيسية وتحويل مسار المركبات بإحراق إطارات السيارات، مؤكدين أن الشرطة فرقت المتظاهرين بالغاز المدمع. "وفق موقع الجزيرة"

580.jpg
 

من جهتهم، تسابق قادة القوى المعارضة السلمية والمسلحة، عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة إلى حث مناصريهم والشعب السوداني عموما على المشاركة في المظاهرة المليونية المزمع تنظيمها ظهر السبت للمطالبة بإسقاط النظام.

cc167e9e-54c7-469e-816f-4582ce7cc92e.jpg
 

بدورهم، كثّف نشطاء وقوى المجتمع المدني الدعوات للمظاهرة المليونية بابتكار وسائل مختلفة بينها الكتابة على جدران المنازل وبالطرقات الرئيسية، فضلا عن اعتزامهم تعليق ملصقات صغيرة على مداخل المؤسسات المختلفة. 

ويفترض أن يتجه المتظاهرون لمقر القيادة العامة للجيش السوداني بقلب الخرطوم لتسليم مذكرة تطالب بإسقاط النظام، مع مظاهرات متزامنة في ولايات السودان المختلفة تتجه صوب الوحدات العسكرية هناك.

وفي رده على هذه التحركات، اعتبر المتحدث السابق باسم الرئاسة أبي عز الدين أن الدعوة لمظاهرات السبت استغلال من المعارضة للمناسبات التاريخية، وقال إنه "ليس من الأدب الوطني أن تستغل المعارضة خروج المواطنين للاحتفال وتستغل خروج مواطنين آخرين لإصحاح البيئة، كي تمرر أجندتها السياسية وشعاراتها الصاخبة وأفكارها الإقصائية".

بينما أعلن الرئيس البشير عن فتح باب الحوار مع الشباب لتحديد كيفية إدارة أوضاع البلاد، جاء ذلك في كلمة له أمس أمام اجتماع التنسيقية العليا للحوار الوطني بالقصر الرئاسي بالخرطوم، بثها التلفزيون الرسمي.

cc167e9e-54c7-469e-816f-4582ce7cc92e (1).jpg
 

كما أعلن عن انطلاق حوار موسع مع كافة القوى السياسية خلال الأيام المقبلة، وأن باب الحوار مفتوح لمن لديه طرح موضوعي حول الانتخابات، مردفًا أن رئاسة الجمهورية ستكون الحاضنة لهذا الحوار، وأنه سيتم تحديد إطار زمني له.

ومنذ 19 ديسمبر/كانون الأول الماضي، تشهد السودان، احتجاجات منددة بالغلاء ومطالبة بتنحي البشير، بحيث شهدت أعمال عنف أدت لسقوط 32 قتيلا في آخر إحصائية حكومية، في حين قالت منظمة العفو الدولية إن عددهم 51 قتيلا.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد