هذا ما وجهته المحكمة لمنفذ مذبحة المسجدين في نيوزيلندا

سفاح المسجدين

أكدت الشرطة النيوزيلندية، اليوم الخميس، أن الأسترالي المُتهم بقتل 50 مسلماً داخل مسجدين في مدينة "كرايس تشيرتش"، سيواجه له 50 اتهاما بالقتل و39 اتهاما بالشروع في القتل.

ووفقاً لموقع "سكاي نيوز" قالت الشرطة في بيان لها، " لا تزال هناك اتهامات أخرى قيد البحث"، وذلك قبل 24 ساعة من مثول المتطرف اليميني أمام المحكمة العليا، غداً الجمعة.

وكان الأسترالي برينتون تارانت (28 عاما)، الذي يشتبه بأنه من أنصار فكرة تفوق الجنس الأبيض، قد سبق اتهامه بجريمة قتل واحدة في أعقاب الهجوم، وتم حبسه على ذمة التحقيق.

ووصف الهجوم، الذي وقع في 15 مارس/آذار الماضي، بأنه أسوأ حادث إطلاق نار يسقط فيه عدد كبير من الضحايا على يد مسلح واحد في نيوزيلندا.

والسبت 16 مارس/ آذار، ظهر تارانت أمام محكمة نيوزيلندية وهو يرتدي ملابس السجناء مكبل اليدين، إذ وجه له القاضي تهمة القتل، دون أن يتفوه في المقابل بكلمة واحدة.

وكان من اللافت أن تارانت، أثناء مثوله أمام المحكمة، ضم أصبعيه السبابة والإبهام على شكل دائرة وأرخى بقية أصابعه مفرودة في إشارة يرفعها دائما من باتوا يعرفون بـ"المتفوقين البيض".

وقبل الهجوم المسلح على المسجدين، نشر قاتل الأسترالي بيانا مطولا على الإنترنت من حوالي 80 صفحة، ندد فيه بالمهاجرين وتحدث فيه عن نواياه للقيام بالجريمة.

وقبل أيام، قدّم الأسترالي شكوى رسمية مما قال إنها "معاملة سيئة ومجحفة" داخل سجن في ضواحي أوكلاند، مشيرا إلى أنه محروم حتى الآن من استقبال الزوار على غرار باقي السجناء، كما أن السلطات لا تسمح له أيضا بإجراء المكالمات الهاتفية.

ويشار إلى أن الأجهزة الأمنية النيوزيلندية تحتجز الأسترالي منفذ الهجوم في سجن "باريموريمو" تحت حراسة أمنية مشددة على في جميع أنحاء العاصمة أوكلاند.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد