تأبين عميد المترجمين العرب أبو بكر يوسف

عميد المترجمين العرب أبو بكر يوسف

أعلن المركز القومي للترجمة والاتحاد العربي لخريجي الجامعات السوفيتية والروسية برئاسة شريف جاد عن موعد حفل تأبين عميد المترجمين العرب أبو بكر يوسف الأربعاء المقبل في قاعة طه حسين في مقر المركز.

الراحل أبو بكر يوسف هو أول عربي يمنحه اتحاد أدباء روسيا العضوية الشرفية عام 2000 وذلك تقديراً لإسهاماته في التقريب ما بين الثقافتين العربية والروسية، كما حصل على ميدالية بوشكين عام 2012 لإسهاماته في تعريف القراء العرب بالأدب الروسي.

ويتضمن التأبين كلمة كل من الدكتور أنور مغيث مدير المركز القومي للترجمة، وشريف جاد رئيس الاتحاد العربي لخريجي الجامعات السوفيتية والروسية، ومعالى السفير الروسي سيرجى كيربيتشنكو، الدكتور ايمان يحيي، والدكتور نبيل رشوان الباحث في العلاقات المصرية الروسية ، والمهندس اسماعيل السيد يوسف و الدكتور محمد نصر الجبالي رئيس قسم اللغة الروسية بكلية الألسن جامعة عين شمس.

المترجم الكبير أبو بكر يوسف والذى رحل عن عالمنا مؤخرا، بعد رحلة حافلة بالعطاء، هو من أبرز مترجمي الأدب الروسي للعربية، حيث قضى أغلب سنوات حياته متفرغا للترجمة، ترجم خلالها عشرات الكتب الأدبية الروسيىة الى العربية، منها مؤلفات لتشيخوف وبوشكين وليرمنتوف وغوغول ومكسيم غوركي وكوبرين وشولوخوف. بالإضافة للروايات والاعمال القصصية ترجم العديد من قصائد الشعر الروسي، حيث صدرت له عديد من الكتب المترجمة لقصائد توتشيف وبريوسوف وبلوك، وغيرها من أهم الاعمال الأدبية، بحسب "اليوم السابع".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد