كم اقتطعت إسرائيل من أموال "المقاصة" هذا الشهر؟

موشيه كحلون بجوار بنيامين نتنياهو

كتبت صحيفة "يسرائيل هيوم"، صباح يوم الاثنين، أن وزير المالية الإسرائيلي موشيه كحلون، وقع، أمس، أمرا يقضي باقتطاع مبلغ 42 مليون شيكل شهريًا من إيرادات الضرائب التي تحولها إسرائيل إلى السلطة الفلسطينية "المقاصة".

وقالت الصحيفة الإسرائيلية إن هذا التقليص يأتي وفقًا للقانون الذي أقره الائتلاف الحكومي في الصيف الماضي، بعد صراع طويل، نظرًا لاستمرار دفع الرواتب من قبل السلطة الفلسطينية لذوي الشهداء والأسرى.

ووفق الصحيفة، فإنه سيتم إجراء التقليص كل شهر خلال عام 2019، بإجمالي 504 ملايين شيكل، وفقًا لتقرير المؤسسة الأمنية المقدم إلى مجلس الوزراء قبل شهر تقريبًا.

وقال كحلون للصحيفة: "أنا مقتنع بأنه لا مجال لمكافأة القتلة، وهذا صراع مهم في كفاحنا العادل ضدهم. لدينا كرامة وطنية وهناك عدالة في العالم. لا يمكن أن نتجاوز دفع رواتب "الإرهاب" ولذلك قمت بهذه الخطوة. نحن ملتزمون للضحايا". بحسب تعبيره.

وحسب الصحيفة، فقد وافق الفلسطينيون في السابق على أن يتم خصم المدفوعات لقاء الخدمات التي تقدمها إسرائيل للسلطة، من عائدات الضرائب.

ومع ذلك، فقد طلبوا مؤخرًا من كحلون تحويل المبلغ الكامل إليهم - دون أي تقليص، لكن كحلون رفض الطلب وقام بتخفيض مبلغ 110 ملايين شيكل لقاء الخدمات.

وفي المجموع الكلي، خفض وزير المالية الإسرائيلية المبلغ المحول إلى الفلسطينيين هذا الشهر بنحو 150 مليون شيكل.

وفي نهاية الأمر، تم تحويل 550 مليون شيكل جديد إلى السلطة الفلسطينية، بعد اقتطاع حوالي 30 ٪ من إجمالي إيرادات الضرائب التي جمعتها إسرائيل. وفق الصحيفة العبرية.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد