أبو الغيط يوجه اتهامًا لأنقرة وطهران

أحمد أبو الغيط خلال كلمته في القمة العربية بتونس

قال الأمين العام للجامعة العربية، أحمد أبو الغيط، إنّ التدخلات الإيرانية والتركية في المنطقة العربية فاقمت من أزماتها وأطالتها، مشيرًا إلى معاناة الشعوب العربية في مناطق كثيرة من الإرهاب سببها التدخلات الخارجية من جانب طهران وأنقرة.

وأكدّ أبو الغيط في كلمته خلال القمة العربية التي انطلقت اليوم الأحد بكلمة للملك سلمان، على تقديره لجهود السعودية في التعامل مع الأزمات التي شهدتها المنطقة العربية خلال العام المنصرم.

وأشار الأمين العام إلى "معاناة الشعوب العربية في مناطق كثيرة من الإرهاب"، موضحاً أن "الأمن القومي العربي تعرض لأشرس التحديات في التاريخ المعاصر"، ومنها التدخلات الخارجية وخاصة من جانب تركيا وإيران.

وأوضح أنه من "غير المقبول تدخل قوى خارجية في المنطقة العربية بما يعكس أطماعا إمبراطورية قديمة". وقال إن المواجهة تكون عبر "الاستقواء بالمظلة العربية ضد التدخلات الإقليمية".

كما شدد على أنه "لا غالب في الحروب الأهلية" التي تجتاح بعض الدول العربية، مضيفاً أن "الأمن القومي العربي وحدة غير قابلة للتجزئة".، وذلك بحسب ما أورده موقع "العربية نت".

وحول الجولان السورية المحتلة، قال: "الاحتلال الإسرائيلي يحاول تثبيت الواقع وقضم الأراضي"، مشيراً إلى أن "الإعلان الأميركي حول الجولان مناف لكل الأعراف الدولية".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد