روسيا تسرع من عمليات شراء الذهب

الذهب في روسيا

دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لكسر اعتماد بلاده على الدولار الأمريكي بعد مضاعفتها لاحتياطاتها من الذهب أربع مرات خلال عام2018 وزيادة الإقبال الروسي على الذهب، وأظهرت بيانات البنك المركزي الروسي ارتفاع مخزونه من الذهب بواقع مليون أونصة في فبراير الماضي.

وأحرزت روسيا تقدماً ملحوظاً في جهودها للتنويع بعيداً عن الأصول الامريكية.

وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، في مقابلة مع سي إن إن في نوفمبر الماضي، إن الشركات والكيانات الأوروبية تعتمد بصورة كبيرة على العملة الأميركية، واصفا إياها بأنها "قضية سيادة".

ويتوقع خبراء اقتصاديون لجوء المزيد من الدول لسياسة "إلغاء الدولرة" مع التأكيد على سعي موسكو زيادة الاستيراد من الذهب للوقاية من الصدمات الجيوسياسية ومواجهة التهديد بفرض عقوبات أمريكية نظراً للتوتر الحاصل في العلاقات بين واشنطن وموسكو مؤخراً.

وتجاوزت عمليات شراء الذهب في العام الماضي المعروض من المناجم، بينما يجادل محللون آخرون بأن طلب روسيا على الذهب آخذ في التباطؤ.

وقال المستشار السابق في إدارة السياسة النقدية بالبنك المركزي أوليغ كوزمين: "إذا وصلت المشتريات المحلية من الذهب إلى الحد الأقصى، أعتقد أن البنك المركزي سيبدأ في استيراد الذهب"، مضيفاً أنه بالنظر إلى المخاطر الجيوسياسية، فمن المحتمل أن يواصل البنك المركزي زيادة حصة الذهب من الاحتياطيات.

وساعدت عمليات الشراء التي يقوم بها البنك المركزي في دعم أسعار الذهب في السنوات الأخيرة.

فقد ارتفع سعر السبيكة بنسبة 20% منذ بداية عام 2016، مع العلم أن سعر الأونصة تراجع صباح السبت في لندن بنسبة 0.2% ليستقر عند 1288.39 دولار، وفقاً لما ورد على "سكاي نيوز".

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد