الإحصاء: الحيازات الحيوانية تسجل 20.2% في غزة

101-TRIAL- غزة / سوا/ ناقشت ورشة عمل نظمها الجهاز المركزي للإحصاء اليوم الأحد بمقره في مدينة غزة، ’واقع الثروة الحيوانية في قطاع غزة’، بحضور العديد من المهتمين وممثلي الوزارات والمؤسسات الرسمية والأهلية ومراكز الأبحاث.  
واستعرض مدير الدائرة الفنية في الإدارة العامة لشؤون محافظات غزة زاهر طنطيش، أهداف ومنهجية ومراحل تنفيذ المسح، متطرقا إلى مجموعة المؤشرات المتعلقة بواقع الثروة الحيوانية خلال العام الماضي، على اعتبار أنه أول مسح زراعي متخصص في مجال الثروة الحيوانية.  
وقال طنطيش "بلغ عدد الحيازات الحيوانية والمختلطة في قطاع غزة 6,501 حيازة، أي ما نسبته 20.2% من إجمالي الحيازات الحيوانية والمختلطة في فلسطين خلال العام الزراعي 2012/2013"، مشيرا إلى أن أعداد الأبقار في قطاع غزة بلغت 8,368 رأسا، وأعداد الضأن 60,562 رأسا، والماعز 10,398 رأسا، أما أعداد الدجاج اللاحم فقد بلغت 1,082,326 طيرا، وأعداد الدجاج البياض 250,520 طيرا، فيما بلغ عدد خلايا النحل 7,015 خلية، في 1/10/2013’. 
 من جهته، قال مدير عام الإدارة العامة لشؤون محافظات غزة خلدان رضوان ’إن هذه الورشة تأتي ضمن برنامج حوار المنتجين والمستخدمين الذي ينفذه الجهاز، ضمن خطته السنوية بصفة دورية، من أجل رفع مستوى الوعي الإحصائي لدى القطاعات المختلفة للمجتمع الفلسطيني، والتعرف على احتياجات المستخدمين من الرقم الإحصائي والبيانات والمؤشرات الإحصائية’. 
 وأشار رضوان إلى أهمية التواصل بين منتجي البيانات ومختلف شرائح مستخدمي هذه البيانات، ما يجعل من هذه اللقاءات جسرا للتواصل بينهم، موضحا أن الإحصاء يستخدم التوصيات والمعايير المعتمدة دوليا في إعداد إحصاءات الزراعة، كما يقوم بتبادل الخبرات مع المؤسسات الدولية والإقليمية ذات الصلة، بهدف تعزيز جودة المخرجات، وتسهيل المقارنات مع الإحصاءات ذات العلاقة’. 
  وفي نهاية الورشة، فتح باب النقاش والتوصيات حيث تمت الإجابة عن كافة الاستفسارات والأسئلة من طرف المعنيين. 250
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد