اخبار السودان اليوم: الكشف عن حقيقة التوتر بين القاهرة والخرطوم

اخبار السودان اليوم: الكشف عن حقيقة التوتر بين القاهرة والخرطوم

تحدث السفير المصري لدى الخرطوم حسام عيسى، عن حالة التوتر بين مصر والسودان التي أثيرت حولها الكثير من الأخبار خلال الأيام الماضية.

وأفاد عيسى في تصريحات صحفية عقب لقائه الخميس الماضي، مع رئيس حزب المؤتمر الوطني المفوض، أحمد هارون، بأن أي سحابة صيف يتم الرد عليها وتجاوزها في إطار التوجه الاستراتيجي لقيادة الدولتين، باعتبار أنها علاقة شعب واحد في دولتين وصولا لمرحلة التكامل التام.

وكشف السفير المصري أن القوات المسلحة المصرية تقوم بإنشاء عدد من المخابز ومحطات الطاقة الكهربائية في السودان، في إطار دعم مصر للعلاقات المشتركة مع السودان.

وسبق أن حذر السودان، أمس الخميس، شركات الطاقة والتعدين الإقليمية والدولية من العمل في المربعات، التي طرحتها مصر للاستثمار في البحر الأحمر، مؤكدا أن من يعمل هناك سيعرض نفسه للمساءلة القانونية.

وتسيطر مصر على مثلث حلايب الذي يطالب به السودان منذ خمسينيات القرن الماضي، لكن القاهرة تقول إنه منطقة مصرية. وظل لفترة طويلة مصدرا للخلاف بين البلدين الجارين.

وفي وقت سابق، استدعى السودان السفير المصري حسام عيسى، على وقع إعلان وزارة البترول المصرية عن فتح عطاء دولي لاستكشاف النفط في مناطق تقول الخرطوم إنها خاضعة لسيادتها.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد