وزير إماراتي: رفض العرب المحادثات مع إسرائيل 'عقد' حل القضية الفلسطينية

وزير الخارجية الإماراتي أنور قرقاش

اعتبر أنور قرقاش وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، أن قرار العديد من الدول العربية بعدم التحدث مع إسرائيل، قد عقد التوصل إلى حل للقضية الفلسطينية على مدى عقود.

وقال قرقاش لصحيفة "ذا ناشيونال" التي تصدر في الإمارات : "منذ عدة سنوات، كان هناك قرار عربي بعدم إجراء اتصالات مع إسرائيل، وكان هذا قراراً خاطئاً للغاية، إذا نظرنا إلى الماضي". 

وأضاف : "من الواضح أنه يتعين عليك بالفعل أن تفصل بين وجود مشكلة سياسية والإبقاء على خطوط الاتصال مفتوحة."

وتوقع قرقاش زيادة الاتصال بين الدول العربية وإسرائيل، متابعا : "على سبيل المثال في صورة صفقات ثنائية صغيرة وزيارات من جانب السياسيين واللاعبين الرياضيين، في السنوات المقبلة". غير أنه توقع أيضًا حدوث "تحول استراتيجي" أعمق في العلاقات.

وتابع الوزير الإماراتي : "التحول الاستراتيجي، يحتاج في الواقع، بالنسبة لنا التقدم على جبهة السلام"

وحول الاسلام السياسي ، قال إن من المهم أن يبتعد الشرق الاوسط عن "الإسلام السياسي " كنظام للحكم الذي قال "انه فشل فشلا ذريعا". وفق ما نقله موقع صحيفة القدس عن "ذا ناشيونال".

وأردف قرقاش قائلا : "إذا نظرت إلى الإسلاميين السياسيين، فقد استولوا على مصر. واذ نظرت إلى ادبياتهم، فإن لديهم مئات الكتب عن الفصل بين الرجال والنساء، ولكن لديهم رؤية ضئيلة للغاية بشأن إدارة اقتصاد حديث".

يشار إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قد اعلن مرارا أن ما وصفه بـ"الخطر الإيراني" قد احدث تقاربا بين إسرائيل والدول العربية.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد