مؤسسة فيصل الحسيني تطلق مسابقة البحث العلمي للمرحلتين الابتدائية والعليا

مؤسسة فيصل الحسيني تطلق مسابقة البحث العلمي

أطلقت مؤسسة فيصل الحسيني مسابقة على مرحلتين في مجال البحث العلمي للعلوم الطبيعية لمرحلة الصفوف الابتدائية والعليا، بمشاركة 30 فريقا من 11 مدرسة مقدسية، في تجربة هي الأولى من نوعها، ضمن برنامج التطوير الشامل الذي يستهدف أكثر من أربعة آلاف طالب وطالبة في 15 مدرسة في محافظة القدس ، وذلك بتمويل من الاتحاد الأوروبي، وبمساهمة من بنك فلسطين.

وشارك في المسابقة التي نظمت في مركز يبوس الثقافي بمدينة القدس، اليوم الخميس، 14 فريقاً من فئة الصفوف الابتدائية من الصف الثالث وحتى الصف السادس، و15 فريقا من فئة الصفوف العليا من الصف السابع وحتى العاشر، لكل من مدارس الروضة الحديثة، والشابات الشاملة، وبنات عثمان بن عفان، وبنات أبو بكر الصديق، والأميرة بسمة الدامجة، والمطران، ونور القدس النموذجية، وإيلياء (الأيتام الإسلامية ج سابقا)، والفتاة اللاجئة ج، والحصاد النموذجية، ومار متري.

وبحسب ما ورد وكالة "سوا"، فإنّ نتائج مسابقة البحث العلمي لفئة الصفوف من الثالث وحتى السادس جاءت على النحو الآتي:

أولا: جائزة الصف الرابع حصل عليها فريق العالمة الصغيرة من مدرسة الفتاة اللاجئة ج عن بحث مقارنة كمية السكر في خمسة سوائل مختلفة، وفريق نجوم العلوم 1 من مدرسة إيلياء القدس عن بحثهم مقارنة مدى تفاعل بايكربونات الصوديوم مع أربع انواع سوائل حامضية.

ثانيا: جائزة الصف الخامس حصل عليها فريق العلماء الصغار من مدرسة المطران عن بحث مقارنة مدى تفاعل بايكربونات الصوديوم مع أربع انواع خل مختلفة.

ثالثا: جائزة الصف السادس حصل عليها فريق باحثات المستقبل 1 من مدرسة بنات الروضة الحديثة عن بحث أثر استخدام انواع خل مختلفة على ارتفاع قياس غاز ثاني أكسيد الكربون.

رابعا: حصل على جائزة تصويت الجمهور والتي تمت عبر "فيسبوك" فريق مدرسة نور القدس.

أما النتائج على صعيد فئة الصفوف من السابع وحتى العاشر فجاءت على النحو لآتي:

أولا: حصل على المرتبة الأولى عن فئة صفي السابع والثامن، فريق حياتنا كيمياء من الصف الثامن من مدرسة الشابات الشاملة عن بحث مقارنة مقدار التيار الكهربائي الناتج عن عدة أنواع من الحمضيات.

ثانيا: حصل على المرتبة الثانية فريق الباحثة الصغيرة من مدرسة الشابات الشاملة من الصف الثامن عن بحثهم أثر حمض الهيدروكلوريك على عدة أنواع من الفلزات.

ثالثا: حصل على المرتبة الأولى عن فئة صفي التاسع والعاشر فريق الفلزات من الصف التاسع من مدرسة الأميرة بسمة الدامجة عن بحث أثر تغير نوع الخل على تفتت الحصى بغرض فحص اكثر مادة تفتت الحصى في الكلى.

رابعا: حصل على المرتبة الثانية عن فئة صفي التاسع والعاشر فريق باحثات التحدي 1 من الصف التاسع من مدرسة الروضة الحديثة، عن بحث اختلاف أثر عدة اغذية وادوية على حموضة المعدة بغرض تأكيد أهمية عدم تناول بعض الاغنية والأدوية على معدة فارغة.

خامسا: حصل على المرتبة الثانية مكرر عن فئة صفي التاسع والعاشر فريق معا نحو المعرفة من الصف العاشر من مدرسة بنات أبو بكر الصديق عن بحثهم أثر تفاعل بعض انواع الحموض مع بايكربونات الصوديوم.

سادسا: حصل على جائزة تصويت الجمهور والتي تمت عبر "فيسبوك" فريق مدرسة الأميرة بسمة الدامجة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد