مركز غزة يحيي اليوم العالمي للمسرح

مركز غزة للثقافة والفنون

احتفى مركز غزة للثقافة والفنون، مساء اليوم الخميس، بمناسبة اليوم العالمي للمسرح، بعنوان "عين ..على تراكمات الإنسان "، بحضور نخبة من المسرحيين والكتاب والأدباء والمثقفين، بقاعة لاتيرنا في غزة.

وتضمنت، بحسب ما وصل "سوا"، المبادرة تنفيذ سبع فعاليات ثقافية متعددة الأنشطة والمجالات الابداعية بدعم وتمويل من برنامج الثقافة والفنون بمؤسسة عبد المحسن القطان، وبالتعاون مع الاتحاد للمراكز الثقافية،والاتحاد العام للكتاب والادباء الفلسطينيين، ومعهد إدورد سعيد للموسيقى بمشاركة الروائي الكبير غريب عسقلاني، والمخرج خالد خماش، والمخرج جمال أبو القمصان، والفنان عبد الفتاح شحادة وقدم البيان المسرحي مدير اللقاء المخرج/ صلاح طافش وتضمن الحفل وصلات موسيقية قدمها الفنان أيمن أبو عبدو.

ورحب بالحضور رئيس مجلس إدارة مركز غزة للثقافة والفنون بمناسبة الاحتفاء بيوم المسرح العالمي كمناسبة سنوية يحتفى بها المركز مؤكدا استمرار المركز في دعم المبدعين،

وقدم ضيوف اللقاء مداخلات متعددة تناولت تاريخ المسرح وعلاقته بالادب وضرورة الاهتمام بالجمهور وتلبية احتياجاته وتفهم رؤية المسرح وتطوره و علاقته بالفنون الاخرى وأهمية النص المسرحي وعلاقته بالاداء والتمثيل والعملية الاخراجية بعيداً عن الارتجال وأوصوا بضرورة الاهتمام الرسمي ببناء دور عرض مسرحية عوضاً عما قصفه الاحتلال.و إلى ضرورة وضع استراتيجية وطنية واضحة للنهوض بفنون الابداع المسرحي في فلسطين مؤكدين على أهمية قيام الجهات الرسمية بإقامة مسرح وطني وتبنى ودعم إنتاج الأعمال المسرحية.

وفي ختام اللقاء قدم الفنان عبد الفتاح شحادة سكتش مسرحي بعوان " الكرسي " كما فتح باب النقاش والمداخلات من الحضور أثرت اللقاء.

يذكر أن الاحتفال باليوم العالمي للمسرح جاء بقرار من الهيئة العالمية للمسرح في باريس منذ عام 1962، وبات من التقاليد المسرحية أن تكلف في كل عام مسرحياً مميزاً لكتابة رسالة اليوم العالمي للمسرح، الذي يصادف 27 من مارس من كل عام، وعادة ما تلقى كلمة اليوم العالمي للمسرح من مقر منظمة اليونيسكو في باريس، ويتم ترجمتها إلى أكثر من 20 لغة، وتقرأ في آلاف القاعات المسرحية حول العالم.

ويذكر أن ورليكوفسكي يعد واحداً من أبرز المخرجين الأوروبيين في جيله. ولد في بولندا عام 1962، وأبدع بالتعاون مع مصمم المناظر المسرحية شيشسنياك صوراً مسرحية مبهرة.

ومن بين من كتبوا رسالة اليوم العالمي للمسرح من قبل: آرثر ميلر، لورنس أوليفيه، بيتر بروك، مارتن أصلان، سعد الله ونوس، فتحية العسال، والشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي.

مركز غزة1001199.jpg
مركز غزة10011209.jpg
مركز غزة1001198.jpg
مركز غزة1001195.jpg
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد