بالصور: جامعة الأقصى تنظم ندوة على شرف ذكرى يوم الأرض

ندوة في جامعة الأقصى على شرف ذكرى يوم الأرض

نظم قسم العلاقات العامة بكلية الاعلام بجامعة الاقصى، ندوة في ذكرى يوم الأرض بعنوان "باقون في أرضنا.. ما بقي الزعتر والزيتون"، حيث أكد المشاركون على ضرورة عدم انفصال الهوية الوطنية الفلسطينية عن الأرض والوطن.

وطالب المشاركون في الندوة التي عقدت في قاعة المؤتمرات بالجامعة بحضور العديد من الشخصيات الاعتبارية، وأساتذة الجامعات وحشد من طلبة الكلية بضرورة فضح الممارسات الإسرائيلية الرامية إلى تهويد المزيد من الأراضي الفلسطينية، وتزوير التاريخ والجغرافيا في فلسطين لخلق واقع جديد.

ونظمت الندوة بحضور عميد كلية الإعلام ماجد تربان، ورئيس قسم العلاقات العامة بالكلية أحمد حماد، ورئيس مجلس عشائر البادية الشيخ ابو اسامة الزريعى، وحشد من مخاتير ووجهاء مجالس البادية، ولفيف من الشخصيات الاجتماعية وطلبة الجامعة.

وفي كلمته نقل تربان تحيات معالي رئيس الجامعة كمال العبد الشرافي في هذه المناسبة العظيمة في ظل التعنت الأمريكي الذي يقدم تنازلات عن أراضينا العربية، مرسلاً تحياته لأهلنا القابضين على الجمر في كل مكان، مؤكداً أننا نرسخ مفاهيم التثبت بالأرض والعمل من أجل ترسيخ ثقافة الوفاء لفلسطين بشهدائها وأسراها ومبعديها ومهجريها، مشيراً إلى ضرورة لم الشمل الفلسطيني وإنهاء حالة الانقسام، ونشر ثقافة الحب والفرح ففي فلسطين على حد قوله ما يستحق الحياة.

واعتبر تربان أن الذكرى مناسبة للمطالبة باستعادة الوحدة الوطنية وإنهاء الانقسام والتوجه إلى محكمة الجنايات الدولية لملاحقة دولة الاحتلال على جرائمها بحق الفلسطينيين.

من جهته أكد أحمد حماد أن الفعالية تأتي ضمن سلسلة من الفعاليات والورش التدريبية التي ينظمها قسم العلاقات العامة بكلية الإعلام، التعاون مع مؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات الحكومية.

وقال أحمد حماد أن احياء ذكرى يوم الأرض هو تأكيداً على تمسكه شعبنا الفلسطينى بأرضه ورفض كافة محاولات التهويد وسياسة الأمر الواقع التي تحاول حكومة الاحتلال تمريرها من خلال توسيع المستوطنات على أرضنا المحتلة، مؤكداً أن الثلاثين من آذار هو رسالة حرية تجدد الالتفاف حول الثوابت الوطنية، وحول منظمة التحرير الفلسطينية.

وأشار أحمد حماد إلى دور الإعلام في التعاطي مع القضية الفلسطينية ومفرداتها لدرجة تحولت مع الأيام المشرقة بتاريخ النضال الفلسطيني لمآتم يومية للتاريخ، مؤكداً أهمية الإعلام في بلورة الهوية السياسية الوطنية للفلسطينيين، ونجاحه في بلورة وتعميم ثقافة الأرض والوطن والتحرير.

وفي كلمته أكد عبد القادر حماد استاذ الجغرافيا بالجامعة أن يوم الأرض هو يومٌ من أيام فلسطين الخالدة الذي يخلد فيه الفلسطينيون ذكرى مصادرة سلطات الاحتلال لآلاف الدونمات من الأراضي الفلسطينية وما تبع ذلك من مظاهرات، سقط فيها العديد من الشهداء، مشيراً أن هذا اليوم فتح الباب للنضال الفلسطيني في الداخل الفلسطيني.

وفي كلمة مجلس عشائر البادية أكد الزريعي على كفاح وصلابة الشعب الفلسطيني في مواجهة الاحتلال والدفاع عن الأرض، مؤكداً ضرورة القضاء على الانقسام وتوحيد الشعب الفلسطيني، مبرقاً تحياته للشهداء والأسرى.

هذا وقد تضمنت الفعالية عرضاً للدبكة الشعبية الفلسطينية، وفقرة شعره من أداء فريق المتحف الشعري، إضافةً إلى سكتش مسرحي قدمه فريق المتحف المسرحي، تلاه ذلك معرضاً للتراث الفلسطيني، واللوحات المعبرة عن الواقع الفلسطيني، إضافةً إلى زراعة العديد من الشتلات الزراعية المقدمة من وزارة الزراعة في غزة في حرم الجامعة.

5555.jpg
4444.jpg
222.jpg
3333.jpg
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد