قبو القيامة يواجه مخاطر بيئية

قبو القيامة

كشفت وكالة البيئة النرويجية  في تقرير لها عن المخاطر التي من الممكن أن يتعرض لها قبو القيامة المقام على جزيرة نرويجية باردة لحفظ عينات هائلة من البذور تحسباً من الكوارث الطبيعية المدمرة.

وحذر التقرير من استمرار ارتفاع حرارة القبو لأكثر من 10 درجات بنهاية القرن الحالي، الامر الذي يعني ذوبان المزيد من الجليد في القطب الشمالي، مما ينذر القبو بعدة مخاطر، ففي 2017، تعرض المخزن لفيضانات غزيرة.

كما نوه التقرير أنه في حال استمرت الانبعاثات بوتيرة متوسطة أو عالية، فإن الحرارة سترتفع فيما سيزداد هطول الأمطار، وهذان التحولان من شأنهما أن يؤثرا بشكل سلبي على الأرض الباردة التي أقيم فيها القبو.

ووضع التقرير أمام الباحثين سيناريوهات عدة للمناخ في 2100، حيق توقع التقرير أن يزداد هطول المطر بنسبة تتراوح بين 45 و65%، مما سيؤدي إلى ذوبان الجليد وتراجع مدة موسم الثلوج في المنطقة.

يحتوي القبو على نحو 50 ألف عينة جديدة من مجموعات البذور في جميع أنحاء بهدف حمايتها ضد الحروب أو الكوارث الطبيعية التي تقضي على المحاصيل الغذائية العالمية، كما أكبر بنك للجينات الزراعية في العالم.

ويدير صندوق تنوع المحاصيل العالمي خزانة البذور العالمية في النرويج، التي اختير لها هذا الموقع في جزيرة لا تبعد كثيراً عن القطب الشمالي ودرجة الحرارة فيها لا تزيد عن -5 درجات مئوية فتظل البذور مجمدة دون الحاجة لتبريد، بحسب "سكاي نيوز".

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد