بالصور: تحذيرات من منتجات مسرطنة تتواجد داخل البيت

مواد العناية بالبشرة

يلجأ الكثير من الأشخاص لاستخدام المستحضرات الطبية ومواد العناية بالبشرة المتواجدة في أغلب البيوت، دون معرفة مدى مخاطرها على أعضاء الجسم، نتيجة احتوائها على مواد مسرطنة.

حذرت صحيفة بريطانية من المخاطر التي تسببها عدد من المنتجات ومستحضرات التجميل التي قد تصل إلى العقم والأكزيما وتصل لحد السرطان.

وأشارت صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، إلى أن المستحضرات الطبية والمركبات الكيميائية السامة ومواد العناية بالبشرة المتمثلة في "لوشن غارنيه" المرطب، و"شامبو بانتين"، وعدد من المنتجات الأخرى لاحتوائهم على مادة "إيثيل بارابين"، الذي يضاف إلى العديد من المنتجات كمواد حافظة لإطالة مدة صلاحيتها.

وأضافت الصحيفة البريطانية، أن البارابين - بما في ذلك الميثيل والبوتيل بارابين - يعطلان نظام الغدد الصماء الحساس في الجسم المنتجة للهرمونات بما في ذلك الغدة النخامية والبنكرياس والمبيض، والتي تؤدي إلى العقم بعد إصابة بطانة الرحم والأورام الليفية ومتلازمة المبيض المتعدد الكيسات إلى بداية انقطاع الطمث والبلوغ.

ويأتي ذلك بحسب تقرير "ديلى ميل" بسبب عمل البارابين على تغيير إفراز هرمون الاستروجين وهو الهرمون الذي ينظم الدورة الشهرية والجهاز التناسلي للمرأة مما يؤدي إلى الإصابة بسرطان الثدي.

وقالت آنا بولاك، أستاذة مساعدة في علم الأوبئة بجامعة جورج ميسون،:" المواد الكيمائية تحاكي هرمونات الجسم الطبيعية وتجعلها تنشط بمستويات منخفضة مما قد يؤدي إلى الإصابة بعدد كبير من الأمراض".

بينما إيما ميريديث، مديرة العلوم في جمعية تجارة مستحضرات التجميل في المملكة المتحدة نفت ذلك وقالت: "لا يوجد رابط سببي بين استخدام البارابين وسرطان الثدي لأن مكون كيميائي قادر على محاكاة هرمون في المختبر لا يعني بالضرورة أنه سيعطل نظام الغدد الصماء في الجسم الحي".

ومن جانبها، ربطت وكالة حماية البيئة في الولايات المتحدة البارابين بالسرطان، والذي يعتقد أنه ناجم عن تحفيز هرمون الإستروجين لخلايا سرطان الثدي، مما تسبب في نموها، حسب موقع فيتو.

بانتين.jpg
111.jpg
غارنيه1.jpg
غارنيه.jpg
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد