الاستعداد لترميم 100 منزل متضرر

غزة / سوا / وعدت لجنة المونانيت المركزية mcc " " خلال زيارة قام وفد منها الى قطاع غزة خلال اليومين الماضيين بترميم 100 منزل تضرر جزئياً خلال العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة.

وأوضح دانيال بيرجين مدير بعثة لجنة المونونايت المركزية في فلسطين، أن المشروع سينفذ خلال الاسابيع القليلة القادمة على ابعد تقدير وذلك من خلال مؤسسة ملتقى النجد التنموي.


وأكد بيرجين على هامش الزيارة أن زيارة وفد اللجنة الى قطاع غزة تأتي لتفقد المشاريع التي تمولها اللجنة في قطاع غزة من خلال مؤسسة ملتقى النجد التنموي.


واضاف بيرجين أن مؤسسته ستستمر في تنفيذ المشاريع القائمة التي تنفذها وهي مشروع ترميم البيوت المدمرة من الحرب وتقديم الطرود الغذائية وطرود صحية وادوات منزلية وفراش واغطية وتقديم وحدات تربية الارانب للأسر الفقيرة والمحتاجة.


كما اشار بيرغين إلى نية مؤسسته نفيذ مشروع للدعم النفسي للعوائل المتضررة.


كما اعلن بيرغين عن قرب تمديد مشروع توزيع المساعدات الغذائية والصحية لأكثر من 460 عائلة متضررة الذي ينفذه ملتقى النجد التنموي لستة اشهر اخرى.


وقال بيرجين ان لدى مؤسسته فريقين لتجنيد الاموال في كندا واميركا ويعملوا بكل طاقتهم لاستقطاب الدعم للمحتاجين.


واعترف بيرجين بان جود بقاع توتر اخرى في العالم يقلل من فرص زيادة الدعم الى القطاع.


وتفقد الوفد الذي ضم اربعة اشخاص مشروع محدود مولته المونايت لترميم عشرين منزلاً متضرراً بشكل جزئي.


وأبدى الوفد الزائر صدمته وتأثره لحجم الدمار والواقع الاقتصادي السيئ للمواطنين والمتضررين.


واستمع الوفد الى معاناة الاسر التي فقدت منازلها ولم يعد لها مأوى وتعيش في ظروف مأساوية غاية في مناطق شرق غزة والمغراقة وشمال بيت لاهيا.


واطلع خالد ابو شرخ المدير العام لمؤسسة ملتقى النجد التنموي الوفد الزائر على معاناة المواطنين وخصوصاً المتضررين من العدوان المتافقمة بسبب تأخر عملية اعادة الاعمار، سيما المواطنين القابعين في مراكز الايواء.


كما تطرق ابو شرخ الى ارتفاع نسبة البطالة في صفوف سكان القطاع وكذلك الخريجين، داعياً المؤسسة الى المساعدة في التخفيف من حدة هذه المشكلة اضافة الى مشاكل اخرى كمشكلة نقص مياه الشرب وزيادة ملوحتها وتلوثها.


كما استعرض ابو شرخ الاثار الكارثية لاستمرار ازمة الكهرباء في القطاع وتأثيرها على الوضع النفسي والاقتصادي لدى السكان.


من جانبه شدد الدكتور رأفت حسونة مدير البرامج في مؤسسة النجد التنموي على اهمية تسخير امكانات المؤسسة الدولية والاجنبية لدعم القطاعات والشرائح المتضررة في قطاع غزة وخصوصاً المواطنين المتضررين من العدوان الاسرائيلي.


واكد حسونة ان استمرار تأخر المجتمع الدولي في دعم عملية اعادة الاعمار سيتسبب في كوارث انسانية في قطاع غزة.


وقال حسونة إن اوضاع المواطنين المتضررين لم تعد تطاق سيما من هم قابعين في مراكز الايواء.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد