الجحيم بانتظار المشردين بعد قرار الاونروا

غزة / صبا الجعفراوي/ سوا/ صُدم المواطن أبو حسين أبو طعيمه من إعلان وكالة غوث وتشغيل اللاجئين " الأونروا " توقيف المساعدات المالية للمدمرة بيوتهم في العدوان الاخير على قطاع غزة، بعد أن بنى آماله لإعادة بناء منزله المدمر كلياً.


يقول أبو طعيمه لـ"سوا" عندما سمعت صباح اليوم خبر وقف المساعدات المالية شعرت بأن مأساة عائلتي قد تفاقمت وكان وقع ذلك علي لا يقل عن خبر تدمير منزلي، لأنني كنت أحلم وأنتظر بفارغ الصبر التعويض لإعادة بناء منزلي أو لإيجاد منزل يأوينا بدلا من البيت المتنقل "الكرفان" الذي نعيش فيه.


وأكد الخمسيني أنه وأولاده الثلاثة وعائلاتهم لم يتلقوا أي أموال تعويض من الاونروا منذ انتهاء العدوان، مستنكراً قرار وقف المساعدات الذي سيزيد من معاناتهم خاصة في فصل الشتاء وبرودة الطقس.


وتساءل أبو طعيمه حول عدم قدرة الأونروا من صرف الأموال وهي مؤسسة دولية كبيرة ولديها خيارات أخرى وإمكانيات وأساليب لتوفير المساعدات للمشردين، معتبراً أن ذلك القرار مقصوداً ومن غير المعقول أنها تقف عاجزة.


ولا يملك الخمسيني وأولاده المتزوجين أي مصدر للدخل بعد أن دمر الاحتلال جميع مصادر رزقهم ومنزلهم خلال العدوان الاخير، متوقعاً انه سيتم طرد أولاده من المنازل التي تأجروها خلال الأربعة أشهر الماضية لعدم تلقيهم بدل إيجار من الأونروا.


وأضاف أبو طعيمة أن :"صدمة الخبر شلت تفكيري ولا أستطيع التفكير في أي حل أو خيار لنتمكن من العيش أنا وعائلتي (..) مطالبا بضرورة إسراع اعادة الاعمار وتوفير المساعدات المالية للمشردين.


أما المواطن جهاد أبو ريدة كان ينتظر اللحظة التي سيستلم بها التعويض من الأونروا ليتمكن من ترميم منزله المدمر جزئياً، والذي قرر الانتقال للعيش به وأفراد عائلته على الرغم من حالة المنزل السيئة الغير صالحة للعيش به.


ويقول أبو ريدة لـ"سوا" إن الحياة مأساوية بصورة غير طبيعية فلم أعد أستطيع العيش في منزل بالإيجار لصعوبة وضعي المادي وعدم حصولي على أي أموال تعويضية من الأونروا، لذلك قررت الانتقال لمنزلي المدمر جزئياً بعد أن أغلقت جميع الأبواب في وجهي.


وأوضح أن الأونروا قدمت وعود بتسليم المساعدة المالية لهم في أقرب وقت ممكن، حتى يتسنى له ولعائلته المكونة من 24 شخص من العيش بكرامة في منزل بالإيجار أو العمل على ترميم منزلهم المدمر جزئياً.


وطالب أبو ريدة الحكومة وحركتي حماس و فتح بإنهاء خلافاتهم السياسية التي تؤخر عملية اعادة الاعمار، والالتفات لوضع أهالي غزة الصعب جداً والعمل على إنهاء معاناتهم قبل أن ينفجر الشعب من تردي حياتهم المعيشية.


وأعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الاونروا" صباح اليوم الثلاثاء، عن وقف تقديم المساعدات المالية للمدمرة بيوتهم او بدل الايجارات بسبب نقص التمويل.


وقالت الاونروا في بيان لها "انها توقف مضطرة تقديم المساعدات المالية للمتضررين من الحرب الاخيرة لإصلاح بيوتهم وايضا بدل الايجارات حيث ان اموالها نفذت تماما".


وأشارت الاونروا انها حصلت على 135 مليون دولار فقط من اصل 724 مليون طلبتها اثناء مؤتمر الاعمار في القاهرة موضحة ان التعهدات من مؤتمر الاعمار لم تصل حتى الان في حين بلغ عدد البيوت المدمرة للاجئين الفلسطينيين 96 الف بيت في غزة وان الاونروا قدمت 77 مليون دولار لـ 66 الف اسرة حتى الان لإصلاح منازلهم وكبدل للإيجارات.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد