البرلمان العربي يستنكر قرار ترامب حول الجولان السوري

مشعل السلمي رئيس البرلمان العربي

استنكر رئيس البرلمان العربي مشعل السلمي، اليوم الاثنين، قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترمب بشأن الاعتراف بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان العربي السوري المحتل، ضاربًا بعرض الحائط قرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وشدد رئيس البرلمان العربي، في بيان له، مساء اليوم الاثنين، على أن القرار الأميركي غير القانوني المرفوض والمُدان، يُعدُ باطلاً ولا يترتب عليه أي أثرٍ قانونيّ.

وأكد أنه  يؤسس بإملاءٍ وإرادةٍ منفردة لتغيير وضع قانوني قائم للجولان باعتباره أرضاً محتلة، ويُعدُ خرقاً صارخاً للقانون الدولي وانتهاكا خطيرا للاتفاقات الدولية وميثاق الأمم المتحدة، ويُهدد النظام الدولي ويهز أركانه وثوابته.

وحمّل السلمي، الرئيس الأميركي مسؤولية تبعات هذا القرار وتداعياته شديدة السلبية على عملية السلام، واعتبر أن "القرار يُعد امتدادا لوعد بلفور المشؤوم الذي أعطى بموجبه من لا يملك أرضا لمن لا يستحق، عندما تم التأسيس لقيام الكيان الإسرائيلي على أرض فلسطين التاريخية".

وأكد أن الولايات المتحدة الأميركية أثبتت أنها منحازة وبشكل كامل لقوة الاحتلال (إسرائيل) من خلال اعترافها بالأمس القريب ب القدس المحتلة عاصمة لها، واعترافها اليوم بسيادة قوة الاحتلال على الجولان السوري المحتل، وذلك بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الرسمية.

وأشار السلمي، إلى أن البرلمان العربي سبق وحذر من هذا الإجراء غير القانوني للإدارة الأميركية في قراره الصادر بتاريخ 12 شباط/فبراير 2019 بشأن "التصدي لمُخطط تغيير الوضع القانوني القائم للجولان العربي السوري المُحتل ومحاولات فصله عن الجمهورية العربية السورية"، الذي طالب المجتمع الدولي التمسك بقرارات الشرعية الدولية والالتزام بقرار مجلس الأمن الدولي بشأن الجولان العربي السوري المحتل.

وطالب المجتمع الدولي، خاصةً مجلس الأمن الدولي، إلى التمسك بقرارات الشرعية الدولية باعتبار الجولان السوري أرضا محتلة، وإلزام قوة الاحتلال بتنفيذ هذه القرارات، ودعم طلب استعادة الجمهورية العربية السورية سيادتها الكاملة على الجولان المحتل حتى حدود الرابع من حزيران 1967.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد