الصحفيين العرب يُعقّب على منح أمريكا سيادة الجولان لإسرائيل

الجولان السورية- ارشيفية

شجب الاتحاد العام للصحفيين العرب تصريحات الرئيس الأميركي دونالد ترمب، التي تعهد فيها بالاعتراف بالسيادة الإسرائيلية على الجولان السوري المحتل .

وقال الاتحاد في بيان صحفي اليوم الإثنين، إن هذه التصريحات تعتبر مخالفة لقرارات مجلس الأمن الدولي، خاصة القرار 497 لعام 1981، الذي اعتبر قرار إسرائيل بضم مرتفعات الجولان لاغيا وباطلا، إضافة إلى القرارين 242 و338، اللذين طالبا إسرائيل بالانسحاب الفوري من الجولان المحتل وكانا أساس عملية السلام، التي انطلقت في مدريد برعاية أمريكية عام 1990.

وقال الاتحاد إن هذه التصريحات تعبر عن عقلية الهيمنة المسيطرة على الإدارة الأميركية، وهي لن تغير في واقع الحال شيئا، لان الجولان عربي سوري كان ولا يزال وسيبقي، داعيًا المنظمات العربية والدولية الصحفية والمهنية لإدانة هذه التصريحات واعتبار كل ما تقوم به سلطات الاحتلال من إجراءات في الجولان السورية باطلة ولاغية ولا قيمة قانونية لها. حسب الوكالة الرسمية

وأشار إلى ان هذه التصريحات مخالفة لقرارات الجمعية العام للأمم المتحدة لعام 1980 (القرار رقم 35-122)، الذي أدان فرض سلطات الاحتلال تشريعا ينطوي على إحداث تغيير في طابع ومركز الجولان المحتل، والقرار رقم (35-207) لعام 1980، الذي يجدد الرفض الشديد لقرار سلطات الاحتلال ضم الجولان.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد