وقفة في غزة اليوم تضامنا مع المعتقلين الفلسطينيين بسجون إسرائيل

الاسرى في سجون الاحتلال - ارشيفية -

شارك العشرات من الفلسطينيين في قطاع غزة اليوم الإثنين، في وقفة تضامنية مع المعتقلين داخل السجون الإسرائيلية.

 وانتظمت الوقفة بمبادرة من مؤسسات حقوقية مختصة بشؤون المعتقلين، أمام مقر اللجنة الدولية للصليب الأحمر في غزة.ورفع المشاركون الأعلام الفلسطينية ولافتات كتب عليها شعارات من قبيل: "أسرانا لن نترككم وحدكم"، و"لا لسياسة الاهمال الطبي"، و"الأسرى في خطر".

كما رددوا هتافات تطالب بالإفراج عن المعتقلين الفلسطينيين، وتحسين ظروف اعتقالهم، داعين إلى تدخل المجتمع الدولي لوقف الانتهاكات الإسرائيلية بحقهم.

وقال الفلسطيني عبد الغني شريف، أحد المشاركين في الوقفة، إن "الاحتلال يضاعف من انتهاكاته ضد الأسرى الفلسطينيين، لذلك جئنا هنا لنعلن دعمنا للأسرى ووقوفنا إلى جانبهم".

وأضاف "شريف" أن "الاحتلال الإسرائيلي يحاول كسر الأسرى في سجونه"، داعيا "العالم إلى التدخل لإنقاذهم من إجرامه".

كما دعا المؤسسات الحقوقية الدولية والمحلية والجهات الفلسطينية الرسمية، إلى التدخل لـ"وقف الانتهاكات الإسرائيلية بحق المعتقلين".

من جانبها، اعتبرت زينب عبد الهادي، الناشطة في الدفاع عن حقوق المعتقلين، أن اعتدءات إسرائيل على المعتقلين في سجونها "انتهاك للقانون الدولي وجريمة".

وقالت "عبد الهادي"  خلال مشاركتها بالوقفة: "على المجتمع الدولي أن يتدخل لوقف الجرائم الإسرائيلية المتواصلة والمتصاعدة بحق الأسرى".

ومساء الأحد، اقتحمت قوة إسرائيلية خاصة سجن النقب الصحراوي، واعتدت على معتقلين فلسطينيين.

وقال نادي "الأسير" الفلسطيني، في بيان صحفي تلقت الأناضول نسخة منه، إن سجن النقب، جنوبي إسرائيل، "يشهد أوضاعا خطيرة".

وأضاف: "تفيد معلومات أولية وصلتنا بأن قوات القمع تستخدم قنابل الصوت والغاز والرصاص بحق المعتقلين الذين واجهوها بطعن اثنين من السجانين".

وحذر نادي الأسير من خطورة ما يجري محملا مصلحة السجون الإسرائيلية "المسؤولية الكاملة عن جريمة الاعتداء على الأسرى"، دون توضيح خلفيات تلك الأحداث.

وذكرت صحيفة "جيروساليم بوست" العبرية أن أحد الحراس الذين تعرضوا للطعن أصيب في الرقبة وحالته خطيرة، فيما أصيب الثاني في يده بينما كان يحاول السيطرة على الأسير.

بينما تم نقل خمسة معتقلين فلسطنيين إلى أحد المراكز الطبية في بئر السبع للعلاج، حسب المصدر ذاته الذي يوضح درجة خطورة إصاباتهم.

وتعتقل إسرائيل نحو 1300 فلسطيني في سجن النقب. 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد