جوال

لجنة دعم الصحفيين تطالب باحترام الصحفيين وإطلاق سراح المعتقلين

صحفيين فلسطينيين خلال إصابتهم بالغاز المسيل للدموع في غزة -إرشيفية-.jpg

صحفيين فلسطينيين خلال إصابتهم بالغاز المسيل للدموع في غزة -إرشيفية-.jpg

غزة - سوا

دعت لجنة دعم الصحفيين الى احترام الصحفيين وإطلاق سراح المعتقلين وإلزام الصحفيين بأخلاقيات المهنة ، مشيرة الي انها تابعت بقلق كبير المناكفات السياسية والحراك الشعبي في الشارع الفلسطيني والتي بدورها انعكست بشكل خطير على الصحفيين والمؤسسات الصحفية في غزة والضفة الغربية.

نص البيان كما وصل وكالة سوا الاخبارية

دعت إلى إلزام الصحفيين بأخلاقيات المهنة

لجنة دعم الصحفيين تطالب باحترام الصحفيين وإطلاق سراح المعتقلين

تابعت لجنة دعم الصحفيين بقلق كبير المناكفات السياسية والحراك الشعبي في الشارع الفلسطيني، والتي بدورها انعكست بشكل خطير على الصحفيين والمؤسسات الصحفية في قطاع غزة والضفة الغربية.

فقد تعرض العديد من الصحفيين إلى الاعتداٍء والاعتقال والإهانة وعرقلة عملهم، دون الأخذ بالاعتبار أنهم مكفولين بحقوق تحيدهم وتجنبهم حالة الصراع السياسي الموجودة بين طرفي الانقسام.

إننا في لجنة دعم الصحفيين ندعو للإفراج عن كل الصحفيين المعتقلين والمحتجزين و ضرورة عمل لجنة مشتركة من المؤسسات والكتل الصحفية والحقوقية، لوضع خطة عمل استراتيجية تقوم على تجنيب اعتقال الصحفيين وملاحقتهم والزج بهم في السجون أو التحقيق معهم على أي نشاط حزبي ومنحهم الحرية الكاملة لممارسة عملهم المهني دون تهديد أو ملاحقة أو تكبيل للحريات واحترامهم وتكريمهم على جهودهم في خدمة القضية الفلسطينية.

وندعو لتوحيد الجهود النقابية في الضفة وغزة من أجل التدخل للإفراج عن الصحفيين المحتجزين، ونشير إلى ضرورة إطلاق سراح الصحفيين، وقف ملاحقتهم واستدعائهم على خلفية عملهم الصحفي سواء في غزة أو الضفة الغربية وضرورة تجنيب الصحفيين الفلسطينيين والمؤسسات الصحفية حالة الاقتتال والانقسام.

كما نطالب المؤسسات الصحفية والإعلامية وكافة العاملين من صحفيين ومصورين في الحقل الإعلامي بالالتزام بالمهنية والبعد عن التضليل، بنشر أخبار كاذبة ومفبركة تساهم في خطاب الكراهية وضرورة تغليب طابع فئوي عن الآخر.

إننا في لجنة دعم الصحفيين نذكر الصحفيين في غزة والضفة الغربية بجملة من القضايا التي تعمل تجنيبهم ويلات الانقسام والصراع السياسي:

- نشر المعلومات بمصداقية دون فبركة أو تحيز والتعبير عن وجهة نظر إعلامية مع الالتزام بميثاق الشرف الإعلامي.

- التمسك بأخلاقيات المهنة السامية وحمل هموم القضية الفلسطينية .

- نشر خطاب التسامح والبعد عن نشر خطاب الكراهية وكل من يروج له لأنه يعود بالضرر على كافة أفراد المجتمع .

- يجب أن تساهم وسائل الاعلام دورها بمسؤولية اجتماعية في الحفاظ على السلم الأهلي وأن لا تكون طرفاً في تأجيج حالة الاقتتال والانقسام.

لجنة دعم الصحفيين

الخميس 21 مارس 2019م