نتنياهو: لا أعرف فحوى صفقة القرن وهذا ما طلبته من الإدارة الأمريكية

بنيامين نتنياهو رئيس الحكومة الإٍسرائيلية ودونالد ترامب الرئيس الأمريكي

قال بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي، مساء يوم الثلاثاء، إنه لا يعرف بعد ما ستشمله خطة السلام " صفقة القرن " التي وضعتها إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

جاء تصريحات نتنياهو خلال لقاءه اليوم مع رؤساء "مجلس يشع"، وفق ما نقلته القناة 13 الإسرائيلية عن مصدر شارك في الاجتماع.

وأضاف نتنياهو، وفق المصدر، أنه أكد للإدارة الأمريكية إنه سيعارض إخلاء المستوطنين أو المستوطنات، وأنه لن يوافق على تقسيم القدس .

وحسب المصدر ذاته، فإن نتنياهو طالب بمواصلة الوجود العسكري الإسرائيلي في أي مكان في الضفة الغربية.

جديرٌ بالذكر أنّ نتنياهو سيلتقي ترامب في واشنطن في الـ24 من شهر آذار (مارس) الجاري، وبالإضافة إلى ذلك، سيُلقي خطابًا في المؤتمر السنويّ لمنظمة (إيباك) الصهيونيّة، الأكثر تأثيرًا لدعم إسرائيل في الولايات المُتحدّة. وفق صحيفة "معاريف".

ونقلت "معاريف" يوم السبت الماضي، عن مصادر سياسيّةٍ وصفتها بأنّها واسعة الاطلاع في كلٍّ من واشنطن وتل أبيب قولها إنّ ترامب، أرجأ إعلان صفقة القرن إلى ما بعد الانتخابات الإسرائيلية المقررة الشهر المقبل.

وأوضحت أن ترامب، قرّرّ تأجيل نشر صفقة القرن لكي لا يؤثّر سلبًا على حظوظ نتنياهو في الانتخابات وتشكيل الحكومة القادِمة، لعلمه بأنّ الخطّة، على الرغم من انحيازها التّام لإسرائيل، إلّا أنّها تُعتبر “إشكاليّةً” بالنسبة لليمين، الذي قد يستغلّها للهجوم على نتنياهو وتعريته واتهامّه بأنّه لا ينتمي إلى اليمين الصهيونيّ الحقيقيّ، على حدّ تعبير المصادر في تل أبيب.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد