خسارة المرشحين الإسلاميين وفوز الكندري في الانتخابات التكميلية الكويتية

نتائج الانتخابات التكميلية في الكويت

أعلنت دائرة الانتخابات التكميلية الكويتية، اليوم الأحد، خسارة مرشحي المقاعد الإسلامية وليد الطبطبائي والنائب في الإخوان جمعان الحربش بعد ادانتهما بقضية اقتحام مجلس الأمة واسقاط عضويتهما وإصدار المحكمة الدستورية أحكام حبس بحقها.

فيما فاز بمقعد الدائرة الثالثة ضد مرشحين رئيسيين من التيار السلفي بواقع 6705 صوتاً المرشح عبد الله الكندري

أما بدر الملا والمصنف بأنه مستقل فقد فاز بمقعد الدائرة الثانية ضد حمد المطر بفارق ضئيل، وهو مرشح رئيسي للحركة الدستورية الإخوان ومرشحين قبليين.

وبذلك يتراجع نفوذ المعارضة في البرلمان الكويتي والتي لا يزيد نوابها عن الخمسة عشر نائباً من أصل 50 نائباً منتخباً و 16 وزيراً يعتبرون أعضاء في البرلمان طبقاً للدستور الكويتي لتتراجع قدرتها لإجازة التشريعات التي تتبناها .

يذكر أن المعارضة قد شاركت في انتخابات المجلس الحالي منقسمة بعد مقاطعة الانتخابات التي سبقتها احتجاجاً على تغيير النظام الانتخابي من خارج المجلس.

وذكر بعض المراقبين أسباباً ادت لخسارة التيارات الإسلامية في الانتخابات التكميلية من بينها تنافس أكثر من مرشح من نفس التيار كما حدث في الدائرة الثالثة مما أدى إلى تشتت أصوات مؤيديهم.

وقد بدأت عملية الاقتراع السبت للانتخابات التكميلية لمجلس الأمة في الفصل التشريعي الـ15 في الدائرة الثانية والثالثة التي يتنافس فيها 47 مرشحاً بينهم خمس مرشحات لنيل أصوات (159075) ناخباً منهم (74784) من الذكور و(84291) من الإناث.

وتنافس على المقعد الشاغر في الدائرة الثانية 18 مرشحاً بينهم مرشحة واحدة للحصول على أصوات الناخبين في الدائرة والمقدر عددهم ب(62547) ناخبا يبلغ عدد الناخبين الذكور منهم (30066) ناخبا وعدد الناخبات (32481) ناخبة.

أما الدائرة الثالثة فتنافس فيها 29 مرشحاً بينهم أربع مرشحات للفوز بأصوات (96528) ناخباً وناخبةً من بينهم (44718) ناخباً من الذكور و(51810) ناخبات من الإناث، وفقاً لـ "سكاي نيوز".

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد