الرئيس عباس: وحدة الأرض والشعب طريقنا إلى الحرية والاستقلال

رام الله / سوا /  أكد رئيس دولة فلسطين محمود عباس ، أن وحدة الأرض والشعب هي طريقنا إلى الحرية والاستقلال.

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة المركزية لحركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح)، الذي عقدته في مقر الرئاسة بمدينة رام الله، مساء اليوم الأربعاء، برئاسة الرئيس.

واستعرض الرئيس عباس أمام أعضاء اللجنة المركزية آخر التطورات المتعلقة بالمستجدات السياسية، والمصالحة واستعادة الوحدة الوطنية.

وقال عضو اللجنة المركزية، الناطق الرسمي باسم الحركة نبيل أبو ردينة، ’إن اللجنة المركزية رحبت بإعلان غزة لتنفيذ اتفاق المصالحة الوطنية’، مؤكدا إصرار المركزية على إنهاء الانقسام وتحقيق الوحدة الوطنية الفلسطينية مهما كانت التحديات.

وأضاف أبو ردينة ’أن حكومة الوفاق الوطني المنوي تشكيلها برئاسة الرئيس وستتشكل من شخصيات وطنية من المستقلين ذوي كفاءات مهنية (تكنوقراط)، لا شأن لها بالعمل السياسي التفاوضي فهي من صلاحيات منظمة التحرير الفلسطينية وقيادتها’.

وشدد على أن المركزية أكدت ضرورة إجراء الانتخابات العامة في المواعيد المتفق عليها، ارتكازا على قاعدة احترام إرادة شعبنا باعتباره مصدر كل السلطات.

وحول الوضع السياسي، قال أبو ردينة: ’إن اللجنة المركزية حمّلت الحكومة الإسرائيلية مسؤولية وصول المفاوضات إلى طريق مسدود، وإفشال الجهود الأميركية والدولية المبذولة لتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة’.

وأكد ضرورة إفراج إسرائيل عن الدفعة الرابعة من الأسرى القدامى (30 أسيرا) وتجميد كامل للاستيطان للعودة إلى المفاوضات لمدة تسعة أشهر، مشددا على أن الأشهر الثلاثة الأولى ستكون للتركيز على خارطة دولة فلسطين على حدود 1967 بعاصمتها القدس الشرقية.

ووجهت المركزية تحيتها وتقديرها للدول التي ساندت فلسطين في الانضمام للمعاهدات المواثيق الدولية، وأشادت بمواقف هيئة الأمم المتحدة وأمينها العام، لتكريس الشرعية والوضعية القانونية لفلسطين.

وأكد الناطق الرسمي باسم الحركة إصرار المركزية على انعقاد المؤتمر العام السابع للحركة في موعده، كما بحثت ضرورة الانتهاء من كل التحضيرات اللازمة لانعقاده حسب النظام الداخلي.

وجددت اللجنة المركزية مطالبتها لجميع الأطراف في سوريا باحترام مبدأ تحييد المخيمات الفلسطينية عن الصراع الداخلي، وأكدت أن اللاجئين الفلسطينيين ضيوف مؤقتون ولن يكونوا طرفا فيما يحدث، مطالبة جميع الأطراف باحترام حق أبناء شعبنا في المخيمات بالحياة الكريمة، والسماح بوصول المساعدات الإنسانية إليهم، ودعت المنظمات الإنسانية والدولية بتحمل مسؤولياتها، لإبعاد شبح التهجير والموت جوعا عنهم.

وأشادت المركزية بالتزام أبناء شعبنا بالمخيمات الفلسطينية في لبنان الشقيق بأمن واستقرار البلد المضيف، مع التأكيد على ضمان حقوقهم الإنسانية.

ووجهت المركزية تحية اعتزاز وتقدير لشبيبة ’فتح’ في الجامعات الفلسطينية التي تحقق فوزا مشرفا في انتخابات مجالس الطلبة يليق بعراقة الحركة وحضورها العميق والواسع لدى جماهير شعبنا من كل الشرائح.

وتوجهت المركزية للطبقة العاملة الفلسطينية بالتحية والتقدير على دورهم في البناء الوطني، لمناسبة الأول من أيار، اليوم العالمي للعمال.

واتخذت المركزية قرارات حول عدد من القضايا الداخلية.
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد