تسمم الرضع يزيد الوفيات في تونس

زيادة وفيات الرضع في مستشفيات تونس

أعلنت لجنة التحقيق المكلفة بكشف أسباب وفاة الرضع في مركز توليد حكومي في تونس عن ارتفاع عدد وفيات الرضع إلى 15 طفلاً.

وأكد رئيس اللجنة محمد الدوعاجي إن العدد النهائي للرضع المتوفين بمركز التوليد والولدان في مستشفى الرابطة، بسبب تعفن جرثومي بطريقة مباشرة وغير مباشرة هو 15 حالة من بين 22 وفاة مسجلة بهذا المركز خلال الفترة من 6 إلى 15 مارس الجاري.

وأوضح الدوعاجي في مؤتمر صحفي أمس الجمعة، أن حالات الوفيات السبع الأخرى لا علاقة لها بهذا التعفن.

وقال الدوعاجي:" لن يتم قبل يوم 27 مارس الجاري تقديم أي معلومة للرأي العام بخصوص السبب الحقيقي لوفاة الولدان الذي ستثبته التحاليل"، مضيفاً ان النيابة العمومية تنتظر بدورها النتائج النهائية لتحديد موضع التعفن الجرثومي، سواء على مستوى تركيبة المستحضر الغذائي في حد ذاتها، أو خلال عملية خلطها أو أثناء حفظها".

وظهرت مؤخراً شهادات صادمة عن انعدام النظافة في عدد من المستشفيات العامة في تونس، وسوء إدارة الموظفين، والنقص في التجهيزات.

وكانت مشاهد بثتها محطات التلفزة التونسية، قد أظهرت تسليم جثامين الأطفال الرضّع لأهاليهم بعلب كرتون، صدمة في البلاد، الأمر الذي دفع أحد الأهالي لحظة تسلمه جثّة طفلته في علبة كرتون بالدعوة إلى تعليم الجهاز الطبي "الإنسانية" قبل تعليمه الطب، بحسب "سكاي نيوز".

وكشفت وزيرة الصحة التونسية بالنيابة سنية بالشيخ، في تشخيصها للمشكلات التي يواجهها قطاع الصحة في تونس، أن قطاع الصحة برمته في حالة طوارئ .

من جهته قدم وزير الصحة السابق عبد الرؤوف الشريف استقالته على إثر الحادثة التي هزت الرأي العام التونسي، وسرعان ما قبلها رئيس الحكومة التونسية يوسف الشاهد الذي وعد بمحاسبة كل تقصير إن ثبت.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد