ملف حقوق الانسان يعلق مفاوضات انضام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي

الرئيس التركي رجب أردوغان

أوصى البرلمان الأوروبي، أمس الأربعاء، تعليق مفاوضات انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي، بعد اجماع الأعضاء على سوء السجل التركي في احترام حقوق الإنسان وحرية وسائل الإعلام.

وفي نصّ تمّ تبنّيه بغالبيّة 370 صوتًا مؤيّداً و109 أصوات معارضة وامتناع 143 عن التصويت، عبر أعضاء البرلمان الأوروبي الذين اجتمعوا في جلسة عامّة في ستراسبورغ عن قلقهم من سجلّ تركيا السيّئ في مجال احترام حقوق الإنسان وسيادة القانون وحرّية وسائل الإعلام ومكافحة الفساد وكذلك من النظام الرئاسي.

ونتيجة لذلك، أوصى البرلمان الأوروبي بأن "يتمّ رسمياً تعليق المفاوضات الحاليّة لانضمام تركيا إلى الاتّحاد الأوروبي". ويعود القرار إلى المجلس الذي يجمع حكومات الدول الأعضاء. حسب سكاي نيوز عربية.

وكان نوّاب حزب الشعب الأوروبي قد قدّموا تعديلاً يدعو إلى الوقف النهائي للمفاوضات، لكنّه قوبل بالرفض.

وقالت كاتي بيري مقررة تركيا في البرلمان الأوروبي:" لم تستمع أنقرة لنداءاتنا المتكررة بشأن احترام الحقوق الأساسية ، إنني أدرك أن إنهاء مفاوضات الانضمام لن يساعد الديموقراطيين في تركيا. لهذا السبب يجب على القادة الأوروبيين أن يستخدموا كل الأدوات المتاحة لهم للضغط على الحكومة التركية.

وكانت مفاوضات انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي قد بدأت في عام 2005، لكنها توقفت نظراً إلى التوتر الشديد في العلاقات بين بروكسل وأنقرة منذ محاولة الانقلاب في تركيا في يوليو 2016 وما تلاها من حملة قمع طاولت معارضين وصحافيين.

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد