مؤرّخٌ روسي يتحدث عن كنوز هتلر

أنفاق كان يستخدمها هتلر - أرشيفية

ضمن تأريخ حياة رموز الحربين العالميتين الأولى والثانية، وجّه المؤرّخ الروسي "قسطنطين زاليسكي" دعوة لأخذ موقفٍ حذِر من المعلومات إزاء ما يُسمّى "المذكّرات اليومية للضابط النازي إيغون أولينهاور"، والتي تم نشرُها منذ عدّة أيام.

وعبّر زاليسكي عن شكّه في صحة هذه المذكرات اليومية، وقال في حديثه لقناة "زفيزدا" التلفزيونية الروسية:" لم يتم نشر هذه الوثيقة، وتم عرض عدة صور من صفحاتها، ويجب أن نقف موقفاً حذِراً من ذلك"، بحسب موقع "روسيا اليوم".

وقال مَنْ عرَض هذه الوثيقة:" إن هذه المذكرات اليومية مرت بـ 5 فحوص، لكننا لا نعرف من الذي أجرى هذه الفحوص".

وأشار إلى أن وثائق الجناح العسكري للحزب النازي لا تضم أيّ معلومات حول ضابط باسم أولينهاور، مضيفاً أن محتوى المذكرات تثير شكوكاً كبيرة أيضاً.

ويرى المؤرخ الروسي أن المعلومات حول 260 شاحنة محمّلة بالذهب لا تشبه الحقيقة.

وقال:" هناك سؤال: ما هو عدد الناس الضروري لاستخدام مثل هذا العدد الكبير من الشاحنات؟ ما هو عدد الأشخاص الذين شاركوا في هذه العملية؟.. يجب أن يكون هناك أكثر من ألف شخص".

وكتبت صحيفة "Daily Mail" البريطانية في وقت سابق، أنه تم في ألمانيا نشر مذكرات الضابط النازي، إيغون أولينهاور، التي تحوي معلومات حول أماكن أخفى فيها النازيون الذهب والتحف الثمينة أثناء هروبهم من بولندا.

يُشار إلى أنه قد ورد في هذه المذكرات اليومية، أن هتلر أمر بإخفاء 260 شاحنة مليئة بالكنوز في 11 مكاناً في الأراضي البولندية؛ لكي لا يتمكن الجيش السوفيتي، الذي كان يتقدم نحو تحرير بولندا، من الحصول عليها.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد