تراجع ملحوظ في احتجاجات "السترات الصفراء" في باريس

اصحاب السترات الصفراء- ارشيفية

وصل أمس السبت، أعداد المشاركين في احتجاجات "السترات الصفراء" في فرنسا، إلى أدنى مستوياته لحد اللحظة، بحيث تظاهر أقل من 30 ألف شخص، علما بأنه بلغ عدد المتظاهرين منذ الانطلاق في 17 نوفمبر الماضي  " 282" ألف شخص.

وقالت الوزارة إن "28600 شخص تظاهروا هذا السبت، مقابل 39000 السبت الماضي، من بينهم 3 آلاف في باريس"، في حين شكّك ناشطو "السترات الصفراء" بهذه الأرقام الرسمية. "بحسب روسيا اليوم"

واستهدف الاحتجاج منذ انطلاقه، أسعار الوقود التي اعتبرت مرتفعة جداً، بالإضافة إلى مطالبته بتعزيز القدرة الشرائية للفرنسيين.

وشكّل هذا الإستياء الشعبي أسوأ أزمة يواجهها الرئيس الفرنسي ماكرون منذ انتخابه العام 2017، ولكن على مدى 4 أشهر أخذ عدد المتظاهرين يستمر بالتراجع.

غير أن المتظاهرين يؤكدون أن التعبئة مستمرة قبل أسبوع من انتهاء "النقاش الوطني الكبير"، الذي دعت إليه السلطات للاستماع إلى المطالب وتقديم حلول سياسية.

يشار إلى أن الحدث الأبرز خلال نهاية الأسبوع في باريس كان محاولة الاعتصام والتخييم أمام برج إيفل، لكن المحاولة سرعان ما باءت بالفشل، فعندما بدأ نحو ثلاثين متظاهراً مساء الجمعة نصب خيم قرب البرج منعتهم قوات الأمن من ذلك وفرقتهم.

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد