برنامج غزة للصحة النفسية يفتتح دورة تدريبية

برنامج غزة للصحة النفسية

افتتحت أمس دائرة التدريب والبحث العلمي ببرنامج غزة للصحة بالتعاون مع الخدمات الطبية العسكرية بغزة دورة تدريبية بعنوان "تعزيز المهارات النفسية المجتمعية لدى الطواقم الطبية في الخدمات الطبية العسكرية"، بمشاركة 25 من تخصصات الطب والتمريض من العاملين/ات فيها.

بحضور زياد عوض رئيس وحدة البرامج الأكاديمية بالبرنامج، ورياض أبو شمالة مساعد المدير العام لشئون العيادات في المراكز الطبية العسكرية، وإيهاب الدالي مدير إدارة شئون الأطباء في الخدمات الطبية العسكرية، ومحمد الجماصي مدير إدارة المراكز الطبية، ومحمود أبو ريالة مدير دائرة العيادات في مراكز الإصلاح والتأهيل، وذلك في قاعة مطعم سيدار بغزة.

ورحب عوض، وفق بيان وصل وكالة "سوا" الإخبارية نسخة عنه، بالمشاركين/ات في التدريب وأثنى على التزامهم وحضورهم.

وبدوره، شكر أبو شمالة على استجابة البرنامج لدعوة الخدمات الطبية العسكرية لعقد الدورة، والتي تهدف إلى تأهيل وتطوير قدرات المهنيين العاملين بالمجال النفسي، الأمر الذي يساعدهم في التعامل مع النزلاء في مراكز التأهيل والإصلاح، متمنياً أن يقوم المشاركين/ات بتطبيق ما سيتم تعليمه من خلال التدريب والاستفادة منه على صعيد العمل، مؤكداً على أهمية استمرار التعاون المشترك بين البرنامج والوزارة.

وستتناول الدورة التي تستمر مدة ثمانية أشهر بمعدل يوم أسبوعياً عدة مواضيع هامة منها الصحة النفسية وحقوق الإنسان، والإسعاف النفسي الأولي للبالغين /إدارة الضغوط والرعاية الذاتية، وكذلك الجانب القانوني والحقوقي للنزلاء في مراكز الإصلاح والتأهيل، والعنف المبني على النوع الاجتماعي، بالإضافة إلى الأدوية النفسية الشائعة.

وقدم عوض المحاضرة الأولى بعنوان الصحة النفسية وحقوق الإنسان والتي تناولت تعريف الصحة النفسية، وتعريف المرض النفسي السواء واللاسواء، والفرق بين المرض النفسي والعقلي، وكذلك العلاقة بين الصحة النفسية وحقوق الإنسان.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد