طالب مقدسي يفوز بانتخابات نقابة الصحفيين الشباب الصورية

معهد الاعلام العصري

فاز الطالب عطا الله حماد بانتخابات نقابة الصحفيين الشباب الصورية التي أجريت في معهد الإعلام العصري التابع لجامعة القدس -أبو ديس.

وأثنى رئيس معهد الإعلام في الجامعة نادر صالحة على هذه التجربة، التي تأتي نتاج تعاون مع الهيئة الفلسطينية للإعلام وتفعيل دور الشباب "بيالارا"، داعيا الطلبة للاستفادة من التفاصيل كافة، الإعلامية والنقابية، وكذلك ممارسة العمل الديمقراطي عبر التوجه لصناديق الانتخابات، بحسب ما ورد "سوا".

وبدوره عبر نقيب الصحفيين ناصر أبو بكر عن أمل النقابة في إحداث نقلة نوعية، يتعرف من خلالها الطلبة على نقابة الصحفيين، ودورها، والانخراط في العمل النقابي بعد التخرج، وأكد دعم النقابة لهم نظرا لإيمانها بضرورة اندماج الشباب في العمل النقابي.

وفي ذات السياق افتتحت "بيالارا" نقابة الصحفيين الشباب الصورية في جامعة القدس المفتوحة فرع غزة ، بحضور د. محمد أبو الجبين؛ مدير فرع الجامعة، وجلال شبات مساعد مركز التعليم المستمر لشؤون قطاع غزة، حسين سعد المشرف الأكاديمي لكلية الإعلام الرقمي، عبد الله الخضري؛ مدير العلاقات العامة في الجامعة، تحسين الأسطل؛ نائب نقيب الصحفيين، إضافة إلى السيد علاء مقبل؛ مدير مكتب بيالارا، وطاقم عملها في القطاع، وبحضور طلبة المشروع وآخرين من تخصصات مختلفة.

وأكد رئيس دائرة الإجراءات الانتخابية والتدريب محمد أبو عرة، على أهمية التوعية بالعمل الانتخابي، مشددا على أن هذه النقابات تعمل على خلق نخب قادرة على تمثيل الشباب على المستويات كافة.

وأشارت منسقة مشروع "تواصل" جوليانا زنايد صايج؛ إلى أن نسبة الإقبال على الانتخابات؛ دليل على رغبة الشباب في الانخراط بمحيطهم الصحفي المهني.

وقال أبو الجبين: أن الجامعة على استعداد لدعم كل ما يتعلق بالشباب، وأضاف: "أمام الطلبة رسالة سامية لتحمل السؤولية والقيام بمهام نقابية خدمة لزملائهم".

وأشاد الأسطل بمشروع تواصل الذي تنفذه "بيالارا" بالشراكة مع النقابة وبالتعاون مع الجامعات في المحافظات الشمالية والجنوبية؛ كونه يكسر الفجوة بين الطلبة والجسم الصحفي العامل في الميدان، وقال: "تدريب الطلبة في المرحلة الجامعية؛ يبقيهم على تواصل وتفاعل مع المؤسسات الإعلامية والجسم الصحفي".

وأشاد مقبل بحرص الجامعة على تطبيق المشروع، وتوعية الطلبة؛ إذ قال: "يبدي الطلبة درجة عالية من المسؤولية، ولاحظنا تغيرا في نظرتهم لما يمكن أن يقوموا عبر نقاباتهم"، وأشار إلى أن افتتاح النقابة في غزة وفي جامعتي بيرزيت والقدس -أبو ديس جاء عقب التدريبات التي قامت بها "بيالارا" على مدار عام.

وقالت نرمين الأخرس الفائزة بانتخابات القدس المفتوحة نهاية الأسبوع الماضي: هذه التجربة هي الأولى من نوعها في فلسطين والمنطقة العربية، وستعمل النقابة كحلقة وصل بين كلية الإعلام ونقابة الصحفيين، وستعمل على التشبيك مع الجامعات الأخرى؛ لتمكين جيل إعلامي قادر على صنع التغيير.

يذكر أن مشروع "تواصل" الإعلاميون الشباب يدافعون عن حقوقهم، تنفذه الهيئة الفلسطينية للإعلام وتفعيل دور الشباب "بيالارا"، بالشراكة مع نقابة الصحفيين الفلسطينيين ولجنة الانتخابات المركزية، بالتعاون مع عدد من كليات الإعلام في الجامعات بدعم من مركز " Bread for the World" الألماني، ويهدف إلى تمكين الشباب؛ ليشكلوا أجساما نقابية للدفاع عن حقوقهم، وأشارت صايج أنه تم إجراء الانتخابات في الجامعات المستهدفة لهذه المرحلة، وسيتم ضم عدد أخر من الجامعات، ليصبح وجود النقابات الصورية سلوكا متجذرا.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد