سفارتنا بالقاهرة تنتقد منع حماس سفر الطلاب من غزة

القاهرة / سوا / انتقدت سفارة دولة فلسطين لدى جمهورية مصر العربية منع حركة حماس سفر الطلبة الفلسطينيين من قطاع غزة عبر معبر رفح البري للالتحاق بمنحهم التعليمية في كلا من تونس، وموريتانيا، والجزائر.


وقالت السفارة في بيان توضيحي لها مساء اليوم الخميس، إنه خلال اليوم الثالث والأخير ل فتح معبر رفح، عبر 625 مسافراً الى مصر، كما دخل 272 مسافراً الى قطاع غزة، بينما أعاقت حركة حماس وصول الطلاب الحاصلين على منح دراسية في كل من تونس والجزائر وموريتانيا والبالغ عددهم 115 طالباً من الوصول الى الجانب المصري بذريعة عدم وجود تنسيق لهم .


وأكدت السفارة، أنها ومن خلال الاتصالات الحثيثة مع السلطات المصرية قد حصلت على موافقة مصر بالسماح للطلاب بالسفر بمجرد وصولهم إلى الجانب المصري من معبر رفح، إلا أن حماس حاولت الضغط عن طريق إدراج الطلاب في آخر دفعات الحافلات، وأشاعت أن السفارة لم تنسق لهم سفرهم.


وأكد البيان، أن كادر سفارة دولة فلسطين بالقاهرة وعلى رأسها السفير جمال الشوبكي، بذلوا كل الجهود التنسيقية خلال الأسبوع المنصرم مع السلطات المصرية من جهة، ومع سفارة كلا من " الجزائر، وتونس، وموريتانيا" من جهة أخرى، من أجل التيسير على أبنائها الطلاب للالتحاق بمقاعدهم الدراسية والتي حصلوا عليها عن طريق منح منظمة التحرير الفلسطينية ووزارة التربية والتعليم العالي في رام الله .


وقال: "إن السفارة وبناءً على طلب من الجانب المصري أحضرت موافقة الأخوة الجزائرين على دخول الطلاب الحاصلين على منح الى الجزائر، إلا أن السفارة فوجئت بمن يقامر ويغامر بمستقبل طلاب فلسطين من أجل مصالح حزبية ضيقة، وفوجئت بمن يضرب عرض الحائط بآمال وطموحات أولئك الشباب، حيث طلبت حماس من الطلاب أن يناشدوا الجانب المصري كي يطلب من حماس دخولهم، آملاً في فتح قناة اتصال مع مصر، وإن كان على حساب مصالح طلاب فلسطين".


وأضافت السفارة، أنها تعتذر لأبنائها الطلاب الذين لم يتمكنوا من الالتحاق بمقاعدهم الدراسية بسبب تعنت القائمين على الجانب الفلسطيني من معبر رفح، متمنية زوال الغمة المتسببة في تعطيل مصالح الكثيرين أبناء شعبنا في قطاع غزة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد