الصحة بغزة: تحويل 2800 حالة للمستشفيات الأهلية لتقليص قوائم الانتظار

مجمع الشفاء الطبي

أعلنت وزارة الصحة ب غزة ، اليوم الخميس، عن تحويل 2800 حالة الى المستشفيات الأهلية وذلك  بالتعاون مع وكالة الغوث، وبدعم من الاتحاد الأوروبي ECHO، ضمن مشروع تقليص قوائم انتظار وحجوزات المرضى للعمليات الجراحية.

وقال مدير دائرة الشئون الإدارية والمالية بالادارة العامة للمستشفيات سائد أبو عطا، في تصريح صحفي وصل "سوا"، إنه تم تحويل الحالات ضمن القوائم المجدولة التي يطول انتظارها الى المستشفيات الاهلية وفق نموذج تحويل تم تصميمه خصيصا لهذا المشروع.

وذكر بأن المشروع يشمل تخصصات الجراحة العامة وجراحة الأعصاب وجراحة العظام والتجميل وجراحة المسالك وجراحة العيون وجراحة العمليات النسائية وجراحة الأطفال.

وأوضح أبو عطا أنه تم تحويل الحالات الى مستشفيات مخصصة، أبرزها سان جون للعيون ومستشفى العودة بمحافظة الشمال ومستشفى القدس ومركز عكاشة الدولي للعيون ومستشفى الأهلي العربي بغزة والأمل بخانيونس والخدمة العامة .

وأكد أن المشروع سيقلص من قوائم الانتظار بنسبة 60% وأكثر بما يساهم في تخفيف عبء الانتظار عن المرضى، خاصة أن بعض الجراحات كـ جراحات الأطفال تطول قوائمها إلى سبتمبر من العام 2019، اضافة الى قوائم جراحة الأعصاب في مستشفى الأوروبى التى تمتد إلى 2020، وبعض الجراحات العامة التى تصل إلى يونيو 2019.

وأفاد بأنه تم تحويل ما يقارب من (960) حالة في كافة امراض العيون من المجموع الكلي للحالات الى مستشفيات الخدمة العامة والعودة والأمل بخانيونس والقدس، مشيرا الى  أن عمليات المياه البيضاء بمستشفى العيون تطول قوائمها إلى نهاية العام المقبل.

وبين أبو عطا أن المشروع سيمتد الى نهاية ديسمبر من العام المقبل 2019، مشيرا الى أن التكلفة المالية ستكون بنفس الرسوم المعتمدة لدى وزارة الصحة.

ونوه الى أن  وزارة الصحة بغزة تعمد دائما إلى توفير وتجويد خدماتها الصحية للمريض الفلسطيني بما فيها التخفيف من معاناته في التنقل والسفر في ظل الحصار وإغلاق المعابر.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد