جرار تصف حياة الأسيرات في سجون الاحتلال

النائب في المجلس التشريعي خالدة جرار

أكدت الأسيرة المحررة خالدة جرار ، اليوم الخميس، أن الأسيرات في سجن الدامون يعانين ظروفاً قاسية وسيئة للغاية منذ نقلهن إلى هناك، ويوجد عدد من الجريحات، ولا تتمتع الأسيرات بالخصوصية نتيجة وجود كاميرات مراقبة على مدار الساعة.

وأضافت جرار لحظة الإفراج ان الأسيرات في السجن يشتكين من انتشار الرطوبة الشديدة في السجن، ما يؤثر على صحتهن، ويرفع عدد الحالات المرضية في السجن، خاصة مع وجود أسيرات جريحات لم تشف جراحهن بعد بشكل كامل، وبينهن الأسيرة شروق دويات، وأمل طقاطقة، وإسراء الجعابيص.

وأشارت إلى أن إدارة السجن لا تتجاوب معهن في القضايا والمطالب المشروعة قانونيا، وأولها وجود أماكن الاستحمام خارج الغرف، وهذا موضوع هام لأنه يتعارض مع خصوصية الأسيرات، وأن وقت الاستحمام يندرج ضمن وقت "الفورة".

وتابعت: "ان قوات الاحتلال تقوم بتقسيم الفورة بين الغرف بشكل منفصل، والإدارة هي من تقسم وتقرر من يخرج، ولا تمنح الأسيرات الوقت الكافي"، لافتة إلى أن إدارة السجن حتى الآن ما زالت ترفض إعطاءهن أغراضهن الشخصية المتمثلة بالصور والكتب والأوراق المكتوبة والرسائل، مشيرةً إلى عمليات النقل التعسفي للأسيرات من معتقل هشارون الى الدامون، بعد خوضهن فعاليات نضالية مطلبية لمدة 62 يوماً احتجاجاً على نقلهن الى معتقل الدامون.

وأوضحت أن الأسيرات يعانين من سوء الأوضاع داخل الغرف، جراء الرطوبة العالية، وعدم وجود مياه ساخنة باستمرار، وتدخل الإدارة بمنع أي تجمع، إضافة الى عدم تعرضهن للشمس.

وناشدت جرار في رسالة حملتها من الأسيرات، اللجنة الدولية للصليب الأحمر، ومجلس حقوق الإنسان، بالتدخل لدى قوات الاحتلال لوضع حد لمعاناة الأسيرات الفلسطينيات وظروفهن غير الإنسانية، ومراعاة خصوصيتهن في سجون الاحتلال، وفضح انتهاكات مصلحة سجون الاحتلال بحقهن من كافة الجوانب، مطالبة كافة مكونات شعبنا الى بذل مزيد من الفعاليات والحراك نصرة لقضيتهن الوطنية العادلة.

ونددت بإقدام سلطات الاحتلال على عملية القرصنة وسرقة أموال شعبنا الفلسطيني كمحاولة ضغط على القيادة للتنازل عن الثوابت الوطنية وفي المقدمة ملف أسر الشهداء والأسرى والذي لا يمكن التنازل عنه، كما أكد الرئيس محمود عباس والقيادة، ومحاولة لتمرير صفقة القرن .

وأشارت إلى أن الاحتلال تعمد على إطلاق سراحها مبكراً عن طريق معسكر سالم، بعد أن كان قرار الإفراج على معبر الجلمة، لمحاولة قتل الفرحة في قلوب الشعب الفلسطيني، مشيرة إلى أنه لأول مرة يتم اطلاق سراح أسيرة بسيارة خاصة دون تجميع الأسيرات كالعادة في "بوسطة" للنيل من فرحة شعبنا بتحرر الاسيرات، بحسب الوكالة الرسمية.

يشار إلى أن سلطات الاحتلال مددت يوم 25 تشرين الأول الماضي اعتقال النائب في المجلس التشريعي خالدة جرار لمدة أربعة أشهر إداريًا، وذلك للمرة الرابعة على التوالي.

واعتقلت قوات الاحتلال جرار إدارياً منذ أكثر من عام، تحت ذريعة "معلومات سرية"، وكانت قد اعتقلت قبل ذلك لأكثر من عام.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد